الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th September,2005 العدد : 122

الأثنين 8 ,شعبان 1426

صدى لون
أين أنتم من المفتاحة؟!!
محمد الخربوش

أتيحت لي الفرصة في صيف هذا العام الذي أعلن رحيله زيارة قرية المفتاحة في أبها هذا المكان الذي يعج بكل ما هو فن سواء فناً غنائياً أو مسرحياً أو تشكيلياً أو عروضاً شعبية وفلكلورية وخلافه، تم ذلك برفقة الفنان التشكيلي عبد الله شاهر مسئول الفن التشكيلي في هذه القرية التي لا تتثاءب في الصيف.
أقول أثناء تجوالي في مرافق هذا الصرح الكبير وجدت المسرح وقاعات العرض ومراسم الفن التشكيلي وقاعات التراث والقطع الأثرية والأزياء الشعبية والحلي وحوانيت الباعة والصخب الجميل الذي غطى سماء هذه القرية في تلك الأمسية الصيفية الرائعة.. ما لفت نظري بالفعل في هذه القرية هو مراسم الفنانين التشكيليين والتي تمت تهيئتها وتجهيزها بكل متطلبات العطاء والإبداع، حيث قسمت هذه المراسم إلى دورين، دور أرضي عبارة عن مرسم مجهز ومتكامل والدور العلوي مخصص لسكن الفنان ومتطلباته الشخصية.. إضافة إلى ما يحيط بالمكان من أشجار وجبال وبيوت قديمة وأودية تجللت بوشاح من ضباب أضفى على المكان الدهشة ومنح الفرصة للمبدع أن يمارس الإبداع في ظل هذه الأجواء الجمالية الرائعة.
حدثني الفنان عبد الله شاهر عن الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير لهذه القرية واهتمام سموه الكريم بالفن التشكيلي وأهله، كيف لا وسموه الكريم يعتبر من الفنانين التشكيليين المبدعين، إضافة إلى إبداع سموه وعطائه الكبير في مجال الشعر وتميزه فيه، حيث وجه سموه بإعداد هذه المراسم كل صيف لتكون جاهزة لاستقبال أي فنان قادم لهذه المنطقة يمارس عشقه في ظل هذه الأجواء الفنية المدهشة وكان الإقبال على هذه المراسم في بداية الأمر جيداً حيث حل ضيفاً على هذه القرية عدد كبير من الأسماء التشكيلية السعودية الكبيرة أمثال د. رضوي وسعد العبيد وطه صبان وحماس والنواوي وغيرهم، إضافة إلى عدد من فناني دول الخليج وبعض الدول العربية حسبما ذكر لي الفنان عبد الله شاهر.
ولقد صادفت أثناء تجوالي بهذه المراسم وجود عدد قليل من الفنانين التشكيليين ولمست منهم مدى حماسهم وجديتهم واهتمامهم للاستفادة من هذه الفرصة التي أتاحتها لهم المفتاحة، إنني أتساءل وأنا أشاهد هذه التجهيزات المكانية الرائعة الجيدة في هذه القرية عن السر في غياب الفنانين التشكيليين وعدم استفادتهم من هذا المرفق التشكيلي الكبير خصوصاً أنه يقع في منطقة سياحية جميلة ذات أجواء مناخية وإبداعية وجماهيرية رائعة.
إنها دعوة لكل فنانينا التشكيليين للاستفادة من هذه المنشأة التي توفرت فيها وفي جنباتها كل عناصر الإبداع والتشويق.
تحية كبيرة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير هذا الرجل الذي يقف خلف كل العطاءات الجميلة في هذه المنطقة الرائعة من وطننا الغالي.
والتحية أيضاً للفنان التشكيلي عبد الله شاهر على أريحيته وحفاوته وحضوره الجمالي الجميل.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved