الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th December,2005 العدد : 133

الأثنين 10 ,ذو القعدة 1426

مأزق الفرد في الشرق الأوسط

تأليف - حازم صاغية
بيروت - دار الساقي - 2004
يضم هذا الكتاب مجموعة دراسات وشهادات عن الفردانية في منطقة الشرق الأوسط، وينطوي على قراءة نقدية للتطورات التاريخية التي شهدتها المنطقة منذ أواخر القرن الثامن عشر من حيث التأثيرات الأوروبية، كما يتضمن تأويلاً ثقافياً لمظاهر الإدراك الحديث التي يمكن لحظها في ميادين الشعر، والفنون، وصناعة السينما..
أما المقالات التي وضعها باحثون ومبدعون من العرب وغير العرب، فتبحث في الإسلام، وعهد محمد علي في مصر، والصراع العربي-الإسرائيلي، وأحداث الخليج، والحوار بين الشرق والغرب، وتجربة لبنان الحديثة.
وتتطرق إلى المخاوف والهواجس التي تعصف بهذه المنطقة وتتهددها، كما تسأل عن إمكانية تحقيق الديمقراطية وحكم القانون في الشرق الأوسط في ظل غياب الحس العميق بالفردانية.
كما تتناول ميدان الثقافة والتمثيل الفني، فقد عالجت الباحثة الهولندية (إلس فان دير بلاس) تعليقاً على أعمال الفنانة الإيرانية شيرين نشأت وغيرها، الجانب النظري من مسألة الفنان الفرد والفنان كجزء من التاريخ، وقضايا (الغرب) و(الشرق) في الفن.
وشكلت الحرب والموت والذاكرة والذكرى في إسرائيل مواضيع تركيز عمانوئيل سيفان وغلدي تاكون. فالأول أضاء على كيفية استخدام المجتمع للتاريخ وتطوره قياساً بثنائية الفرد - الجماعة من خلال تقليد (تخليد الذكر)، ورسم الثاني خط تماس بين الفرداني والجماعة في الأدب والثقافة الإسرائيليين، وناقش التطور الحربي والإيديولوجي لهذا الخط.
وبدوره رأى محمد أبي سمرا أن الفردانية موقوفة في الثقافة العربية المعاصرة متذمرا من أن تجارب الحياة العربية لم تدخل بعد مجال الكتاب والتسجيل، ورجع، من ناحيته، إبراهيم العريس إلى الخمسينيات فوثق أولى تجليات الفردانية في صناعة الفيلم العربي، بينما مزجت في غصوب الشهادة بتحليلها لتروي قصة بعض المسالك الفردانية في علاقتها بالجندر.
هذه البحوث والمقالات مأخوذة مع بعضها بعضاً، ترسم بورتريهاً للمنطقة في خضوعها للتغيير وفي معاناتها في مواجهة الأسئلة الأساسية والوجودية. يقع الكتاب في (246) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved