الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th December,2005 العدد : 133

الأثنين 10 ,ذو القعدة 1426

حماري في شوارع نيويورك والعراق

تأليف: محمد سعيد التركي
الرياض - 2005
كتاب (حماري في شوارع نيويورك والعراق) كتاب يستخدم الأدب في طرح الأفكار وإعطاء وجهات النظر المختلفة في الأحداث السياسية العالمية.
يتحدث الكتاب بشكل رئيس عن وجهة نظر الإسلام في أحداث الحادي عشر من سبتمبر بشكل خاص، ووجهة نظر الإسلام في الأعمال الإرهابية وقتل الأبرياء، وأعمال المقاومة وغيرها، وكذلك يبين موقفه من الأحداث العالمية كالأحداث الحاصلة في فلسطين وأفغانستان والعراق وما يقابلها من أعمال ومواقف إرهابية للمسلمين والشعوب الإسلامية بشكل عام.
كما يتناول وجهة نظر الإسلام في الحلول الممكنة لوقف هذا الهيجان الشعبي والدولي المعادي، بين المسلمين وغيرهم من الشعوب.
وللحديث عن موضوع شائك بهذا القدر، عمد المؤلف إلى عرض كم من المعلومات عن الإسلام والأفكار التي يبني عليها الإسلام مواقفه في علاقات الأفراد والشعوب والدول في الداخل والخارج، والتعرض لبعض المسائل الفقهية المتعلقة بالقتال والحرب.
كما ترتب على هذا الطرح التعرض لتحاليل نفسية عن شخصية الأفراد في الشعوب المسلمة وما يقابلها من تركيبة شخصية الأفراد في الشعوب الأخرى، ومواضع الخلل النفسي لدى الفريقين، وأثر هذه النفسية في اتخاذ الموقف بينهم تجاه الأحداث العالمية الحاصلة وتجاه بعضهم البعض.
ثم انتقل الكاتب إلى دراسة أثر الأنظمة المطبقة على الفريقين في صناعة العلاقات بينهم، وأثر ذلك على حياتهم اليومية، ونظرة الفريقين إلى الأعمال السياسية والحربية الحاصلة بين دولهم وعلاقتهم بهذه الأعمال كونهم النواة الحقيقية التي يعتمد عليها حكامهم في قراراتهم ومواقفهم الدولية في السلم والحرب.
تطلب هذا تعرض الكتاب للحديث عن الشعوب المختلفة، مع شيء من التفصيل للتركيبة الاجتماعية والسياسية وفصائل المجتمعات المختلفة فيها.
يتكون الكتاب من ( 11 ) فصلاً، جاءت عناوينها على النحو التالي:
حماري واللقاء السعيد:
ويتضمن: الفزع والحيرة والإعجاب بأحداث الحادي عشر من سبتمبر. اهتمام الناس المفاجئ بالسياسة بدءاً بأحداث الحادي عشر من سبتمبر وانتهاء بأحداث العراق. معاناة المسلمين من الإزدواجية الشخصية. رد فعل شعوب العالم ونظرتهم إلى الحدث. (حماري والحادي عشر من سبتمبر): ويتضمن:
إنفجار المواقف. وجهة نظر الكاتب في تصنيف العالم إلى حمير وعقلاء. المبرر الذي استخدمه الإرهابيون في هجومهم في 11-9. لعب الزعماء مع الشعوب. الإرهاب أقصر الطرق الإستراتيجية: ويتضمن:
مقاومة الإرهاب. من هم الإرهابيون. ما هي الحلول للخلاص من الإرهاب. المقاومة والإرهاب: ويتضمن:
الأسس التي تقوم عليها المقاومة والفرق بينها وبين الإرهاب. مبدأ الإسلام في المقاومة. المقاومة الصحيحة من وجهة نظر العقلاء. وجهة نظر الإسلام في الحروب. الإعتداء ورد الاعتدء من وجهة نظر الإسلام. برنامج عالمي للتغيير. (قسم) ابن لادن في حق الأمريكيين. التسامح الإسلامي بين المقاومة والإرهاب. هل المقاومة عمل مجرد من الفكر والغاية والأهداف السياسية؟.
هل شعوب اليهود والنصارى أعداء حتميون: ويتضمن:
هل الإسلام عدو لليهود والنصارى من منطلق النصوص القرآنية. مدى اختلاف المذاهب الإسلامية في مواقفها من اليهود والنصارى؟ أحكام الإسلام فيما يتعلق بالزعماء والشعوب. صراع الشعوب: ويتضمن:
أين الإسلام وأين المسلمون؟.
حمل رسالة الديموقراطية لشعوب العالم الثالث والعالم الإسلامي. الرخاء والرفاهية التي تنعم بها شعوب العالم الأول. طرق تدمير الصناعة والزراعة في العالم الثالث. البنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية لهضة دول العالم الثالث. أعمال المستعمرين في العالم الثالث. حرية الإرهاب: ويتضمن:
مفهوم الحرية الإسلامي والرأسمالي. حرية العقيدة. حرية الرأي. الحرية الملكية. الحرية الشخصية.
الثوب الجديد: ويتضمن:
التحول الفكري والمنهجي. قرار القتل والمقاومة. قرار الحياة والموت. رسالة الشعوب: ويضمن:
علاقة الشعوب بالزعماء. مفهوم الانتصار. التوازن الاقتصادي المحلي والعالمي . إعادة النظر في العلاقات الدولية. الزعماء الحقيقيون: ويتضمن:
ثمرة بطولات الزعماء في القرن العشرين. محاور الشر. التاريخ يعيد نفسه . الزعماء الحقيقيون. الزعماء التاريخيون.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved