الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th December,2005 العدد : 133

الأثنين 10 ,ذو القعدة 1426

القامات البيضاء.. على الأسرّة البيضاء..
ينتظرون أن نعودهم ب(تكريم)..؟
* الثقافية سعيد الدحية الزهراني:
قبل أكثر من عامين.. كرم نادي الرياض الأدبي الرجل الموسوعي أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري.. من خلال ندوة عقدت على مدى ثلاثة أيام استهلت باحتفال معتبر تحدث فيه شيخنا المكرم عن التكريم كضرورة حضارية تتصل بالإدراك والوجود..
قبل أن يشكر المكرمين على تكريمه.. قال حينها مستشهداً على أن التكريم ضرورة حضارية وذات دلالات مهمة تتعلق بمدى ومستوى المجتمع المكرم وكيف أن التكريم مقياس وعلامة واضحة للمجتمع الذي وجد فيه من يستحق التكريم فكرم.
أقول: استشهد حينها بأحد النوابغ الذين عاشوا في أزمنة خلت إذ مات كمداً وغبناً وحسرة.. عندما لم يقدر له جيله ومجتمعه أدبه وعلمه ونبوغه!!
تذكرت هذا الحال المحزن.. وأنا أتأمل عددا من التجارب جاءت بهدوء وتكونت بدأب.. وها هي ذي ترحل أو في طريقها إلى ذلك.. دون أن نلتفت إليها فضلاً عن أن نحتويها بتقدير يليق بعطاء عريق.
الأسماء التي تستحق التكريم كثيرة.. وهذا ما لاشك فيه.. مثل ما لا أمل فيه أيضاً.
لكنني هنا أتجه إلى تقليص دائرة التكريم لحصر عدد أجدهم أولى وأحق بل أجدهم في أمس الحاجة إلى التكريم من غيرهم.. وهم من غادروا الصفحات إلى المستشفيات.. من أصبح رفيقهم إما بشكل دائم أو بشكل متقطع.. السرير الأبيض..!!
تذكرت عبدالله القرعاوي.. وتجربته الثقافية والصحفية الممتدة.
تذكرت علي بن صالح السلوك.. هذا العلامة المهم في سماء الجنوب والباحة تحديداً.. يرقد منذ أعوام في إغماءة لم يفق منها.. ولم يتذكره إلا قلائل أوفياء..
تذكرت عبدالله عبدالجبار.. هذا الرائد الذي جاءه التكريم حبواً.. لم ينتظره عبدالجبار حتى بعدما شاخ حاجباه.. وربما لن يعرف أنه الشخصية الثقافية لهذا العام..؟!
تذكرت وتذكرت وتذكرت.. وعلمت أن ما أكتبه هنا ليس للحصر وإنما للذكر.. وحلمت فيما يحلم الحالم.. أن يأتي يوم نجد فيه مجالات متعددة ومتنوعة وفروع مختلفة للتكريم والتقدير.. بغية الوصول إلى منجز تكريمي يجعلنا قادرين على الحديث بصيغة المتكلم.. فأمة لا تقدر عقولها.. لن يطول أفولها..!
نريد من الأندية الأدبية أن تتجه بجديد وفاعلية إلى برامج التكريم والاحتفاء.. نريد ملاحقنا الثقافية وصحفنا بما فيها مجلتنا (الثقافية) أن تقوم بمسؤوليتها بشكل حقيقي تجاه هؤلاء الرموز وهذه العطاءات.
نريد تكريماً فقط.. نريده تكريماً للتكريم.. لا نريده أعباء ومتطلبات ومستحقات وسائر ما يتبع التكريم.. نريده قيمة إنسانية عليا واعتبار تثمين صادق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved