الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 13th February,2006 العدد : 140

الأثنين 14 ,محرم 1427

في مركز الملك فيصل
المحاضر لم يتم قراءة ورقته؟!
* الثقافية - علي سعد القحطاني:
وفق الدكتور ناصر بن سعد الرشيد في إدارة المحاضرة (مستقبل العربية في الجزائر).. للدكتور عبدالرحمن الحاج صالح التي أقيمت في قاعة المحاضرات التابعة للمركز بمبنى مؤسسة الملك فيصل الخيرية مساء يوم الاثنين 30-12-1426هـ الموافق 30-1- 2006م، حيث إنه بدأ إدارته للمحاضرة بكلمة مختصرة رحب فيها بالمحاضر الدكتور عبدالرحمن الحاج ثم سلّم الميكروفون له ليشرع بعد ذلك في محاضرته، وكانت تتحدث عن تجربته في مجال تعليم اللغة العربية والتعريب منذ الاستقلال.
وقد أشاد الدكتور عبدالقدوس أبو صالح بإدارة الدكتور ناصر الرشيد للمحاضرة، وقال: إنه لم يحرق ورقة الضيف ونبه إلى أن بعض المقدمين يحرقون أوراق ضيوفهم بالإسهاب والحديث عن تلك الأوراق، من المفارقات أن المحاضر الدكتور عبدالرحمن الحاج فوجئ بمرور الوقت ولم ينتبه إلى هذا الأمر إلا بعد أن أشار له مقدم المحاضرة بأنه لم يتبق من وقته إلا خمس دقائق وهو لم يتم قراءة ورقته كاملة بعد، فظل يتحدث عن التاريخ والماضي في محاضرته ولم يتسن له والوقت يزاحمه أن يتحدث عن صميم ورقته التي تركز على مستقبل العربية في الجزائر وهنا تضجر المحاضر وتساءل بعجب: هل هناك أحد غيري في القاعة.. إنني لست في مؤتمر وليس معي أحد.. وهنا تلطف الدكتور ناصر الرشيد وتبسم وضحكت القاعة وأخبره مدير المحاضرة بأنه سيكون هناك مداخلات وتعقيبات.
كان من جملة المداخلات مداخلة للدكتور صالح بن معيض الغامدي الذي لاحظ على المحاضر أنه ركز في ورقته على التاريخ والتعليم الرسمي فقط ولم يذكر جوانب أخرى وبيَّن الدكتور عوض القوزي في تعقيبه أن تعريب التعليم في جامعاتنا بدءًا من كلية الطب والهندسة تحتاج إلى ميزانية، وأشاد بتجربة طلاب كلية الطب في سوريا القائمة على التعريب وقال: لو أننا قمنا بترجمة كتب الطب لوفرنا على الطالب الجامعي 80% من الوقت الذي يمضيه في الترجمة وقام بالتركيز على مادته العلمية، ودعا الدكتور محمد الهواري في مداخلته إلى توحيد المصطلح، وتساءل عن دور القرار السياسي في تفعيل قرارات المجامع العربية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved