الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 13th February,2006 العدد : 140

الأثنين 14 ,محرم 1427

القصيدة العمودية وكيمياء البيت الشعري
* الثقافية- عبدالله السمطي:
من أجمل الأشياء التي يمكن أن نعتز بها في ثقافتنا العربية وجود القصيدة العربية بشكلها التقليدي إلى اليوم بعد مرور أكثر من خمسة عشر قرناً من الزمان بل إن وجود هذا الشكل الشعري يعد أحد عجائب الدنيا، لأن هذا الوجود لم ينقطع أبداً طوال القرون الماضية، قد تضعف القصيدة المكتوبة بهذا الشكل، وقد يخفت صوتها إلى درجة التواري، لكنها مستمرة ودائبة، ومتواترة، يتواتر على كتابتها آلاف الشعراء العرب، وربما غير العرب، منذ عصر ما قبل الإسلام وإلى اليوم.. إنها قصيدة حافظت على شكلها الفني، وعلى قيمها البلاغية والبيانية، وأيضاً على صورها وأخيلتها وتشبيهاتها، وهذا الحفاظ أعطاها نوعاً من الديمومة الأبدية التي ربما لن تنتهي إلا بنهاية العالم.. أو نهاية هذه الأمة التليدة لا قدر الله... وارتبطت هذه القصيدة بالإنسان العربي، شكلاً، ودلالة، وغناء، حزناً، وغبطة، وأحداثاً.. حملت كل قيم الإنسان العربي في مدحه وفخره وغزله وهجائه، وأعراسه ومآسيه. إنها قصيدة ضاربة في العمق مكانياً وزمانياً.. إنها عنوان، وميسم، - وبحق- ديوان للعرب.
هكذا نحن حيال شكل فني تليد , ديمومي , متواتر .. ويحيا بيننا آلاف الشعراء الذين يمارسون كتابته , منهم من لايرى مندوحة في استنساخ المعاني والأخيلة الموروثة , فيقف على الأطلال , ويمدح ويفخر ويتغزل فيمن وراء المضارب والخيام , ويصيد أيضاً الغزلان ويحارب في قصيدته بالسيف ومنهم من يستدعي عنترة وخالد بن الوليد , وصلاح الدين , ومنهم من يجدد قليلاً فيتقمص أصوات شوقي , والشابي , وطه وخوري , وناجي , وقد يقتنع بصوت أبي ريشة , والوجواهري والبردوني أو نزار قباني .. لكن يظل التقليد هو الأفق السائد لدى كتاب هذه القصيدة , التقليد والاستنساخ المباشر في قصائد فوتوكوبي بالأبيض والأسود هو المهيمن في نماذج آلاف الشعراء العرب ناظمي هذه القصيدة ,, التي لم يكتبها بشكل حقيقي مجدد وسط هذه الفيالق الشعرية - سوى شاعرين فقط : عبدالله البردوني ونزار قباني ,, أما جميع الشعراء الآخرين اليوم فلم يدخلوا إلى اللعبة النصية المبتكرة التي تنجم عن الكتابة بهذا الشكل لم يلجوا إلى كيمياء البيت الشعري وعلاقاته السحرية , وفضلوا الكتابة السهلة المباشرة الغضة التي توقعهم في هاوية التكرار والتقليد , وحتى لايكون كلامنا نظرياً سنقوم بعرض بعض النماذج الشعرية التي نطالع مثيلاتها بشكل مستنسخ اليوم .
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved