الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 13th February,2006 العدد : 140

الأثنين 14 ,محرم 1427

تسويق العامّي «بالفصيح»..يتفاعل!
الأستاذ: إبراهيم بن عبدالرحمن التركي - سلمه الله -
فقد اطلعت على ما كتبه الأخ الشاعر بدر عمر المطيري في صفحة (مداخلات) العدد 138 من المجلة (الثقافية) تحت عنوان (الشعراء الشعبيون وتسويق عاميتهم بالفصيح)، ووددت أن أتداخل معه بهذا التعقيب الصغير، آملاً أن يتسع له صدره الرحب، وأن تتسع له صفحة (المداخلات).
فقد أخبرنا الشاعر الرقيق بدر عمر المطيري في مُستهل هذا المقال بخبر مفاده أن (أحد الشعراء الشعبيين قد نشر قصيدته العامية في صفحة كاملة بإحدى الجرائد).. وعنونها بعنوان عربي فصيح.. بل هو شطر بيت للشاعر (المتنبي).. العنوان هكذا (على قدر أهل العزم تأتي العزائم)....
وبغض النظر عن بقية الخبر الذي أشار فيه المطيري إلى صورة الشاعر التي نشرها مع القصيدة، وأناقته و(عباءته الرجالية) محاولاً أن يقنعنا بأن ذلك الشاعر لم يجد من طريقة لتسويق قصيدته إلا بالاستعانة بشطر المتنبي الشعري، وأن الشعراء الشعبيين يقومون باستغلال الشعر الفصيح لتسويق قصائدهم العامية، أقول للأخ بدر المطيري بأنه من المضحك - وفي هذا الزمن بالتحديد - أنْ يأتي مَنْ يقول بمثل ما قلت به، ولا سيما أن الشعر الفصيح عاجز أشد العجز عن التسويق لنفسه، فضلاً عن أن يسوق للشعر الشعبي الذي تُقام له العشرات من الأمسيات التي يحضرها الآلاف من المتذوقين له، وتصدر في كل عام العديد من المجلات التي تُعنَى به وبشعرائه، ويستطيع المُنصف أن يلحظ ذلك الأمر بسهولة ويسر؛ ولو أراد أحد المحبين للشعر الشعبي أن يتعصب للشعر الشعبي كما تعصب المطيري للشعر الفصيح -ومعه الحق في ذلك- لقال بأن الشعراء المبدعين في هذا الوطن كمحمد الثبيتي ومحمد جبر الحربي وعلي المديني وغيرهم قد سوقوا لشعرهم الفصيح بالشعر الشعبي، لمجرد أنهم وظفوا بعض أبيات هذا الشعر في قصائدهم الفصيحة..؟! أما فيما يتعلق بما ذكره المطيري عن أهمية اللغة العربية، (وأنها تنطوي على كثير من الأسرار البلاغية والبيانية، وفيها الكثير من الجمال...........) إلى آخر مقاله، فلا شك في صحة ما ذكره، ولا يمكن أن يختلف معه على ذلك اثنان من العقلاء.
ختاماً: تحياتي وتقديري للأستاذ بدر عمر المطيري، ولجميع الشعراء المبدعين في هذا الوطن (فصيحهم وعاميهم)، ولجميع قراء (الثقافية).


بداح بن فهد السبيعي ـ رماح

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved