الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 13th March,2006 العدد : 144

الأثنين 13 ,صفر 1427

علاقات الأدباء تحتاج إلى دفء
* الثقافية - عبد الحفيظ الشمري:
ليس أجمل من أن تستيقظ في ذات الأديب شعلة المودة، ولا أبهى من أن تسجل ذاكرته عناصر المتعة فيما يقوله الآخر، ولا أروع من مبدع يشيع في قارئه دفء المودة على نحو ما تفعله، وتكتبه الأديبة القاصة فاطمة العتيبي، حينما تصور الإبداع، والنبل على أنهما بنية واحدة لا ينفصل واحد عن الآخر داخل النص وخارجه.
دفء آخر يسجله الشاعر المبدع عبد الله الزيد من خلال رؤية شعرية وشاعرية دائمة التعلق بالنظرة الإنسانية للأشياء حتى أنك ترى أن قصيدة الشاعر الزيد كثيراً ما تتأثر في بناء العلاقة بين القول والفعل.. ذلك الذي يمد جسور التواصل بين طوية تبحث عن وحي جميل يوقظ الحالة الإنسانية وإبداع يؤسس بعده الخلاق في الذات المتأملة للحياة بكافة صورها ليصبح هذا التعالق والتمازح وحدة متكاملة لخطاب إنساني معبِّر.
والشاعر أحمد الصالح (مسافر) يضوع بذات الأوصاف النبيلة إذ هو المسكون دائماً بوهج المحبة، ورؤى الإنسان الذي يختزن المعاني القيمة.. فلا نجزم كقراء بسوء أو بخير لأي كان إنما هي وقائع قد تلتقط من نص قصصي أو شعري، إذ لا يمكننا أن نتمثل مقولات الإنَاء وما فيه لأن مبدعينا هؤلاء ليسوا أوانٍ إنما هم قرائح ومعان تضوع حياة، وبهاء فلا يستكثر القارئ منهم هذا الدفء الرائق من مشاعرهم، وإبداعهم شعراً ونثراً.
الشهادة، أو المثال هنا ليس حصراً إنما هو لمجرد الاستدلال على أن في أدبنا ما يبهج وفي ذوات مبدعين ما يجعلنا في مأمن من زوايا كانت تضع الكاتب أو المبدع في صورة مكفهرة، أو رؤية قاتمة، فلا أجمل من أن نستدل بدفء رؤى الأديبة فاطمة، وأن نشمخ بإنسانية عبد الله الزيد، وأن نتمثل بصدق نبل المقصد في طروحات (مسافر).. بالطبع غيرهم الكثير لكنهم مثال نود أن يعم ليحقق الأدب معادلة (الجمال والأخلاق).
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved