الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 13th June,2005 العدد : 110

الأثنين 6 ,جمادى الاولى 1426

كم مريخي بيننا؟
بيروقراطية الإدارة والإجراءات المعقدة ليست وليدة اليوم في منظومتنا الإدارية الحكومية. ومع أن العالم يستنهض قواه لمكافحة هذه الآفة التي من خلالها تصنف الإدارات الحية والمتطورة عن سواها من المتخلفة والواهنة والمتشبعة بالبيروقراطية والروتين المعقد سواء من خلال سن الإجراءات والأنظمة الصارمة من بعض منتشلي هذه المنظومات الإدارية أياً كانت درجتها ممن يولون تسنم الهرم لهذه المنظومة بهدف إحداث ثورة إدارية حديثة أو من خلال استهداف برامج للتدريب تنهض بمستويات ومفاهيم مسيري هذه الإدارات ومحركي إجراءاتها وفق ما توصلت إليه آخر المفاهيم الحديثة لعلوم الإدارة المتقدمة. إلا أن هذه الآفة وللأسف تلقي بظلالها على كثير من وزاراتنا وبالتالي بقية المنظومات الإدارية. وقد يكون من الممكن القبول بوطأة الآفة تحت أي ذرائعية وتعليل سواء كان إجرائيا أو فرديا أو ماليا. لكن حينما يتعلق الأمر بحياة الناس ومصيرهم فالأمر يتحول من قصور إداري إلى حقوق قانونية تعاقب عليها الأنظمة.
رفع مجموعة من المثقفين السعوديين مناشدة لوزارة الصحة بضرورة الإسراع في إنهاء إجراءات علاج الكاتب والمخرج المسرحي الأستاذ عبدالرحمن المريخي شفاه الله الذي أصيب بمرض السرطان قبل سبعة أشهر. والذي أثبتت الفحوصات حاجته للعلاج بمركز متخصص خارج المملكة. وحيث صدرت أوامر عليا بعلاجه على نفقة الدولة. فقد بقيت إجراءات سفره للعلاج حبيسة أدراج وزارة الصحة الموقرة!!. وبعد المناشدة الإعلامية تدخل سمو أمير الرياض الأمير سلمان بالموضوع للأمر بإنهاء الوضع عاجلاً.
ترى كم (مريخي) مريضا ولم يستطع الوصول للجهات العليا؟؟ وكم (مريخي) لا يوجد له أصدقاء أوفياء ينافحون عنه.. إعلامياً؟ وكم (مريخي) ذهب ضحية إهمال؟ وكم (مريخي) لم يعلم عنه المسؤولون الكبار؟ وكم (مريخي) دفنته عفويته وبساطته وبعده عن المتنفذين في لحود المقابر (ولا حس ولا خبر).
بين ظفرين:
رحمك الله يا محمد الكثيري فقد رحلت بانتظار إجراءات السفر للخارج!! وشفاك الله يا عبدالرحمن المريخي.


سعود الطرجم
saltorjam@yahoo.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved