الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 13th June,2005 العدد : 110

الأثنين 6 ,جمادى الاولى 1426

عبد الله الجفري بين العتاب.. والإعجاب..!!
حكاية (الضيعات) تتفاعل
البواردي للصافي: لستَ وحدك!

رغم أن أستاذنا عبدالله الجفري قد وجَّه انتقاداته (للثقافية) حول كثرة (الضيعات) التي تحولت في نظره إلى شبه ممتلكاتٍ خاصةٍ قد تعوقُ المجلة عن التجديد، ومع أنه لم يُشرْ إلى اسمٍ محدّد فقد عتب على (أبي وجدي) وعلينا أستاذُنا علوي الصافي ضمن عتاب واسع نشرناه في العدد (107)، وقد رأى مبدعنا الأستاذ سعد البواردي أن يضم صوته لصوت الصافي، لنبقى في انتظار رأي الأستاذ (الجفري)، وسيظلُّ هؤلاء رموزاً كبيرة يختلفون ويأتلفون ونختلف ونأتلف معهم.
الثقافية
علوي الصافي الكاتب الإنسان الذي أحس بوجع التنكر .. ووخز الغمز واللمز من رفيق دربه الأستاذ عبدالله الجفري أطلق صرخة عذاب .. وعتاب في (الثقافية) بتاريخ 2241426هـ تحت عنوان: (لم تتصلوا حين توقفت .. ولم تدافعوا عندما انتقدت) يوجِّه كلامه إلى الثقافية ..
بقراءتي المتأنية لمقالته .. وجدتُ العتب .. ولم أجد الغضب .. العتب على الثقافية لأنّها لم تدافع عنه .. والثقافية منبر مفتوح لكلِّ الأقلام .. لست محامياً للترافع عن أحد .. صاحب القلم هو وحده الذي يملك الدفع والدفاع عن نفسه .. حاولت أن أقرأ شيئاً من دفاعه عن الغمز واللمز الذي أصابه بجرح من صديقه الجفري .. فلم أجد إلاّ شحنة كثيفة من الإطراء تغري بمضاعفة الغمز واللمز لمن تستهويهم الشهرة .. والإثارة على حساب حس الآخرين .. وطيبتهم..
أعود إلى صلب الموضوع .. الكاتب عبدالله الجفري كتب في الثقافية بمناسبة صدور عددها المائة كلمة ظاهرها فيه الرحمة .. وباطنها فيه العذاب .. رسم صورة لما يجب أن تكون عليه في المستقبل .. وهذا شيء نتفق معه عليه لا غبار عليه .. فالتجديد مطلوب .. والتطوير مطلوب أيضاً .. ولكنه أي الجفري بشكل غير أخلاقي ولا وُدِّي غمز من طرف خفي إلى صديق عمره الصافي .. وإلى (استراحات) .. أي استراحة البواردي باعتبارها نقاط ضعف مزمنة في جسد الثقافية يحسن استئصالها .. أو على الأقل الإبطاء في ظهورها فُرصة لأقلام أخرى تنتظر دورها .. واستجابة سريعة لتلك الرغبة جاء دور كاتبنا الجفري .. وهدأت الأعصاب..
لا يهم .. فالثقافية منبر للجميع من واجبها أن تحتفي بكلِّ فكر يثري .. وبكلِّ قلم يغني .. إنما الذي يهم هو تذكير كاتبنا الجفري أن لا أحد استكثر عليه استئثاره في أكثر من صحيفة بزاويا يومية ثابتة ليست الأفضل من غيرها .. ولا الأسوأ من غيرها .. فالجفري كاتب أحترم فكره كآخرين غيره يطرحون رؤيتهم الحياتية بصدق .. وعمق .. تلك هي الحقيقة .. ولكن..!
لماذا الجفري كتب ما كتب؟! .. لماذا جاء الغمز واللمز طوباوياً يثير التساؤل والتعجُّب والاستهجان بالنسبة إلي على الأقل.؟!
قبل عامين على ما أحسب شنّ الكاتب هجوماً عنيفاً وكاسحاً على مسلسل (طاش ما طاش) جرّده من خصائصه القيمية والفنية .. يومها انبريت لرؤيته في كلمة نشرتها (الجزيرة) قلت له فيها إنّ المسلسل الذي رعته الدولة وقامت باحتضانه وزارة الإعلام، هو أفضل وأنجح مسلسل على مستوى الخليج .. وعلى مستوى عالمنا العربي، لأنّه يتناول صوراً اجتماعية .. ومشاكل ما برحت قائمة بأسلوب كوميدي محبب إلى النفس .. إنّه يعالج قضايا الجفري نفسه يحاول بقلمه تناولها ..
يبدو أنّ عقدة ما ترسّخت في داخل كاتبنا .. وجد حلها .. والتنفس من صعدائه بغمزه ولمزه حوله (الاستراحة) .. لعله استراح .. وأراح. أما صديقنا الطيب الإنسان الصافي فمن حقه على الثقافية أن يعود بجسر تنهداته أو قنطرة أفكاره فهو وفيٌّ في زمن عزَّ فيه الوفاء ...


سعد البواردي

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved