الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 13th September,2004 العدد : 76

الأثنين 28 ,رجب 1425

في (الأرجوحة) بين السفح والهاوية:
عبدالحفيظ الشمري
الماغوط:
إنني حزين وسأموت في هذين اليومين
***
في إيماءة حزينة، وذاكرة موحشة يذكرنا الأديب الكاتب محمد الماغوط، في استهلال عمله الروائي (الأرجوحة) الذي صدر عن دار الريس عام 1991م، يذكرنا وعلى لسان أحد شخوص العمل حينما قال: (إنني حزين.. سأموت في هذين اليومين)، فهذه نبوءة في مآل أحلامنا، وهجس في خلوة حياتنا وخوائها في زمن الهم الزاهر، والقلق الزاخر..
لسان حال (الماغوط)، وبعد أكثر من عقد على صدور هذه الرواية يلهج بهذا الكم الهائل من المثبطات، والخيبات التي يعيشها الإنسان العربي، حتى أضحى واقعاً حزيناً يسير نحو الفاجعة الأكبر.. تلك التي تتمثل بمصادرة حتى هذا الحزن الذي نتجمل به أمام الآخر..
(الماغوط) حزين هذه الأيام, وذاكرته تستعيد تفاصيل الأرجوحة، لكن بعد فوات الأوان، بعد أن تلاشت جميع تلك المحاولات البسيطة من أجل أن نستعيد هيئة الفرح التي تشع كومضة عود الثقاب لحظة أن يبعث به شارد يسكنه الأسى.
بين السفح والهاوية تدلج (الأرجوحة) بنا لننظر إلى من حولنا بذهول وخواء لا يتقنه أحد غيرنا، فلحظة أن يشعر شخص ما أن حياته ستكون في هذا الايقاع المتردي بين (السفح والهاوية) سيقرر الإقدام على أمر من اثنين، إما أن يلوذ بعصمة الحزن حتى يموت، أو أن يفر نحو المنافي التي تقتلعه عن منبت طفولته، ورفيف ضياء تلك البراءات الوادعة، لكن صاحبنا الذائع صيته في الحزن والكتابة يصبح في مهب الريح بين هذه (السفوح)، وتلك (الهاوية) لنراه وقد دون معضلته الحياتية، منذ أن أخذت حياتنا في الانحدار منذ نهاية الستينيات مروراً بهذه المحطات القاسية من التحول نحو الأسوأ والتبدل نحو الأقسى لنصبح حقيقة في هذه (الأرجوحة) التي لا تتهادى بنا إلا في هذه الثنائية (السفح والهاوية).. أما القمة فصعب أن نحاول لكننا قد نخطو بسهولة على قمم من نوع آخر.. هي قمم حزننا وهزائمنا ومثبطاتنا، وخيباتنا التي لا تعد ولا تحصى.
ٍ(فهد التنبل) في رواية (الماغوط)، هو ذلك النموذج الذي تعبث (الأرجوحة) في حياته، لتهدهده على هذا النحو الفاجع، ليصبح المثال أو النموذج أكثر انحداراً نحو الوراء.
الأديب محمد الماغوط يصوغ من شخصية (التنبل) نموذجاً يجدر بنا تأمله بعناية وحرص، فقد يكون هو النموذج المعمول به في زمن العولمة الآني، وأزمان وحقب ستأتي متسارعة تحاكي سرعة الزمن هذه الأيام، فالشخصية الرئيسة مسكونة بهوس البحث عن مآل حياة مجتمعه الذي يتهاوى أمام عينيه يراه، وقد أصبح أكثر شروراً وخبالاً.. بل شعر بتدهور الشارع وتهالكه حتى يصل (التنبل) إلى تلك المطبعة التي تعني لواقعه الشيء الكثير، فقد كانت مركزا لتواصله مع الشهرة التي يصورها بالزائفة: (من هنا يعني المطبعة كانت تهب رياح الكذب، من هنا يتقد جليد الشهرة ونور النسيان).
(الرواية ص 35).
الذاكرة الموحشة.. وقائع دفينة..
الأديب الكاتب الماغوط يستند في مشروعه الروائي هذا على تداعيات الذاكرة المؤلمة.. تلك التي لا تختزن إلا صور الألم الذي ينمو، كما تنمو الأشجار حولنا.. بل ظلت غمامة الكآبة هي التي تظللنا بقتامتها حتى نعشى عن كل ما هو ممكن الجمال، وموائم الرؤى المتفائلة إلى حد ما.. لتبقى ثقافة الحزن هي الطاغية.. بل والصادقة في أماكن كثيرة من واقعنا الذي شغل في البحث عن ذاته وسط ركامات الذات التي أصبحت تحن للحزن كحنين غريب إلى وطنه البعيد..
في رواية (الأرجوحة) للماغوط يتجلى خيط وعي واضح يذهب إلى الذاكرة مباشرة لنراه، وقد استحثها على البوح بما تكتنزه من معاناة، ومكابدات سجلت وجودها منذ الطفولة، فكلما باحت الذاكرة بمكنونها الخبيء، جاء الإفصاح صورة صادقة تعكس حقيقة القول الذي يؤكد أن القضية في طفولة العرب.. هؤلاء الذين يُصْدَمون ويُفْجعُون في سني حياتهم الأولى، لتكون هذه المشاهدات المثبطة، والمهزومة وقائع دفينة تأتي على هيئة ما يرويه ذلك العجوز داخل المعتقل أمام (التنبل)، ونزلاء آخرون ساقتهم ظروفهم، لأن يكون طرفاً في معادلة هذا الألم الذي يتهاوى في أرجوحتهم بين (السفح) و(الهاوية)، فهم على يقين بائن، بأن الطفولة هي مأساتهم، وسبب جحيمهم الذي لا يطاق.
(الذاكرة الموحشة) هي ذلك النبع السوداوي الذي لا ينضب حيث تشكل ظاهرة الإنسان المعذب الإطار العام لحياة، هؤلاء الشخوص الذي يحملون إرث الماضي الثقيل على عواتقهم، حتى تستحيل الحياة هنا، ويفقد الصابر جلده في هذه المفازة المعاندة.
لا نصادر حقيقة حق الكاتب فيما ذهب إليه، ولا نريده أن يلون هذا المشهد الشاحب بطلاء الوهم الذي يتراءى على هيئة بياض محتمل، وليس أنقى من الحزن لحظة أن يولد من واقع إنساني عفوي.. تماماً مثل بكاء الأمهات في يوم عيد عابر.
(الماغوط).. ذاكرة للنقد أيضاً..
الكاتب (الماغوط) عرف قبل هذه الرواية وبعدها بأنه أستاذ في النقد الاجتماعي الساخر.. ذلك النقد الذي ساير العمل الدرامي عبر الإذاعة والتلفاز، فقد كان لصاحبنا دور واضح وجهد كبير في تقديم تلك الأعمال الدرامية التي تكشف واقعنا العربي بحس مبدع ومفكر يقرأ ما بين السطور في عالمنا الذي لوثته إغراءات التحول، والبحث بهوس عن حلول جديدة لمشاكله المزمنة على الصعيد الأسري والاجتماعي والسياسي، فكان يسنده في هذا الأمر ويشاركه في هذا النقد رفيق دربه فيما مضى دريد لحام، حيث شكل الاثنان نقطة تحول مهمة في عالم الدراما الهادفة، لتبقى أعمالهما الكثيرة متداولة حتى اليوم من أمثال (حمام الهنا، صح النوم) وأعمال اجتماعية حققت شرطية الجمال، والبهاء بهذه المتعة الفائقة التي نحتها الماغوط، وجسد فيها رؤية الفنان لواقعه، فلم يكن هناك بد من النقد، لكن من الواجب أن يكون مقدماً بقوالب كوميدية يبتعد عن الوعظ من أجل أن يقبل المشاهد أو المستمع.. فهو تقليد رائع درج عليه (الماغوط)، ومن عمل معه حتى أصبح النقد فائق المتعة.
(محمد الماغوط) صوت قوي في عالم الدراما العربية، بل هو كاتب ساخر جند جهده وحياته من أجل إيصال صوت النقد (اللاذع) بطريقة شيقة تعكس وعيه وحسه الإبداعي المتميز، كنا في شوق أن نرى (الماغوط) وقد قدم أعمالاً روائية أخرى كإبهار (الأرجوحة)، وقوة أعماله الفكرية الأخرى.. ولعل صحته تساعده ليخرجنا من مأزق (الأرجوحة) التي تتهادى بنا بين السفح والهاوية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved