الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 13th October,2003 العدد : 32

الأثنين 17 ,شعبان 1424

الحركة الثقافية

* القاهرة عثمان أنور:
جديد المسيري..
الصهيونية والحضارة الغربية
بعنوان الصهيونية والحضارة الغربية صدر كتاب جديد للباحث الموسوعي الدكتور عبد الوهاب المسيري ويعد الكتاب حلقة جديدة من حلقات مشروعه الكبير في بحث وتحليل وقراءة المشروع الصهيوني. يتناول الكتاب الجديد ظروف نشأة الحركة الصهيونية بعيداً عن بطون الكتب الدينية وتحليلها كظاهرة غربية استعمارية استيطانية مشيراً إلى أن جذور الصهيونية تعود إلى الثورة الرأسمالية في الغرب وان حلم اليهود بالعودة إلى أرض الميعاد قديم قدم اليهودية ذاتها، كما تناول الكتاب أهم الانساق الفكرية التي اسهمت في تشكيل الرؤية الصهيونية للعالم مثل الرومانسية والنيتشوية. ويؤكد المسيري في كتابه الجديد ان الرؤية الغربية الامبريالية للكون هي التي حولت العالم إلى مادة استعمارية يوظفها القوي لصالحه. صدر الكتاب ضمن سلسلة الهلال التي تصدرها دار الهلال.
المقهى الصيني
حول احداث الحياه الصينية والتحولات التي مرت بها الصين منذ نهاية القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الثانية تدور أحداث كتاب «المقهى» للمؤلف الصيني لاوشيه والكتاب عبارة عن نص أدبي مسرحي ويعد من أهم الأعمال الابداعية الأدبية خلال القرن العشرين. صدرت الترجمة إلى اللغة العربية مؤخراً عن المجلس الأعلى للثقافة وقام بالترجمة عبد العزيز حمدي ومراجعة تسانغ يوسي تش وتدور أحداث الكتاب في مقهى بوتاي الكبير في بكين حيث يتخذ المؤلف من نفسه مرآة تعكس أحداث الحياة الصينية وتحولاتها.
تأثير العولمة على اللغة العربية
تعقد جمعية العرب لرعاية اللغة العربية مؤتمرها الدولي العاشر في الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر القادم تحت عنوان «اللغة العربية في عصر العولمة» يهدف المؤتمر إلى توضيح أثر العولمة على اللغة العربية سلباً وايجاباً وابراز الرؤية المستقبلية من خلال المؤسسات الإعلامية والسماوات المفتوحة..وابعاد قضية الترجمة والتعريب في تقريب مفهوم العولمة وأهمية اللغة العربية في تعريب حوار الحضارات. يرأس المؤتمر عبد العزيز بن سعود البابطين رئيس مجلس ادارة مؤسسة جائزة البابطين للإبداع الشعري.
فلسفة الجيل الجديد
في محاولة للبحث عن هوية للجيل الجديد والتوصل إلى فلسفته في الحياة كتب الأديب محمود القمحاوي روايته الجديدة بعنوان «انسان».. اوراق الوحيد ابن ادم، وهي رواية تدور في أجواء فلسفية بطلها يدعى وحيد ابن آدم الذي كتب يومياته ثم ألقاها في الطريق لتتلقفها الأيادي وتدور حتى تعود إليه مرة ثانية فيعاود قراءتها ويدهشه ما كتبه فيقرر نشرها. صدرت الرواية عن مركز الحضارة العربية بالقاهرة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved