الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 13th October,2003 العدد : 32

الأثنين 17 ,شعبان 1424

بين القارئ.. والكاتب
تهاني بنت عبدالكريم المنقور
أعود مرة أخرى لصاحبنا القارئ.. الذي يسكن مساحات الفكر والقلم بين همِّ الكتابة.. وهمِّ الوصول للمتلقي!!
فكل مرة نكتب فيها نضع في الاعتبار أن هناك قارئاً متلقياً لكل ما نناقشه ونطرحه في مساحاتنا البسيطة.. ونضع نصب أعيننا أن الفكر مسؤولية.. والقلم أمانة لا بد من مراعاتها..!! ومرآتنا الأصدق مع ما نكتبه هوالقارئ.. فأمام أقلامنا نجده يرسم ابتسامة رضا وهدوء.. وأحياناً أخرى يجتاح الغضب ملامحه.. وفي آخر نجد استفهامات التعجب تسكنه لأنه فشل في الوصول إلى مبتغى كاتبه!! سأتناول هنا بعضاً من النقاط وردتني في رسالة إلكترونية من قارئ صادق.. جعل من نفسه مرآة لكاتبة.
** نحن.. لا نزال نتساءل عن ماذا نكتب؟ وكيف سنبدأ..؟! ولم نسأل أنفسنا السؤال الأهم والذي سألنا إياها صاحبنا القارئ.. (لماذا يكتب الكاتب؟) فعلا عندما وصلني هذا السؤال من القارئ.. كتعقيب على مقال سابق يحمل العنوان ذاته.. وقفت ملياً وقلت فعلاً يا معشر الكتَّاب لماذا نكتب؟؟.. وما الهدف من وراء كتابتنا..!!
صاحبنا القارئ يقول.. هل يكتب الكاتب من أجل الشهرة.. المصلحة.. الإفادة..!!؟؟.. وأتساءل أيضاً مع ذاتي ومعكم.. هل نحن نكتب لشهرة نطمح بها.. أم لمصلحة نريد بلوغها.. أو لإفادة متلق نكتب من أجله؟؟ أم أن هناك مبتغى آخر لم نكتشفه بعد!؟
** وهناك نقطة أخرى يبحثها القارئ.. فيقول قارئنا.. هناك مشكلة نواجهها نحن القراء.. فهناك كثير من الكتاب لا يلتفتون للقارئ كما أشرت في مقالك السابق بين القارئ والكاتب فيكتبون الكتاب لسبب أو لآخر.. وليس للقارئ مكان من الإعراب.. بل إن بعضهم يستعمل المساحة الخاصة به مجاملة لفلان.. أو لفلانة.. أو تصفية حسابات أو التطرق لموضوع شخصي بحت.. أي تعبئة فراغ خاصة ممن يكتبون بانتظام.. وكأن القارئ موضوع ثانوي» هنا أقول لك يا قارئناالكريم ثق أن من يضع الأمانة في الطرح والصدق مع نفسه والعلاقة النقية مع فكره ستجعله يجعل القارئ منبع كتابته هذا لا يعارض كون هناك كتاب يهمشون القارئ ويكتبون لذواتهم.. لكنهم لا يعدون على الأصابع فالغالبية والحمد لله إن لم يكن معظمهم فئة نقية..!!
** لا ترهق فكرك يا صاحبنا القارئ بالبحث عن ماهية المثقف الحق..!! وكيف أن كلمة «مثقف» أصبحت مشاعة لكل من أراد أن يكون تحت جناحها..!! فإن أردت مثقفاً تركن إليه تستطيع من خلال فكره الذي تقرأه له.. ومن خلال ما يعطيه للمتلقي..!! ودع عنك همَّ أولئك «المثقفين» والمدعين الانتماء للثقافة..!!
بفكر كتابنا.. وبمرآة القراء الذين هم على شاكلتك صادقين في طرحهم.. فالثقافة بخير وهي لهم ومنهم وبهم تستمر.


email:tmangour@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved