الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 13th October,2003 العدد : 32

الأثنين 17 ,شعبان 1424

عناوين

الفكر اليوناني والثقافة العربية:
حركة الترجمة اليونانية العربية
في بغداد والمجتمع العباسي المبكر
تأليف: ديمتري غوتاس، ترجمة: نقولا زيادة.
بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2003م.
مع تولي الأسرة العباسية العربية السلطة وتأسيس بغداد «145هـ/762م» قامت حركة ترجمة من اليونانية إلى العربية استمرت ما يربو على القرنين. ومع نهاية القرن الرابع الهجري/ القرن العاشر الميلادي كانت تقريباً، كل الكتب العلمية والفلسفية قد ترجمت إلى العربية.
هذا الكتاب يكشف عن العوامل الاجتماعية والسياسية والايديولوجية التي تفاعلت في المجتمع العباسي، وأدت إلى قيام حركة الترجمة وساندتها. ويبحث في المجموعات الاجتماعية التي ساندت هذه الحركة واستفادت منها، كما يدرس الدور الريادي الذي
***

عاشقان من بلاد الرافدين
تأليف: جاسم المطير
بيروت: الدار العربية للعلوم، 2003م.
رواية جديدة للكاتب الروائي العراقي جاسم المطير، وهي أول رواية عراقية عن يهود العراق بقلم راوٍ غير يهودي، تتناول فترة مهمة من تاريخ العراق ومدينة البصرة خلال الفترة «1940 1950» وتتناول وضع اليهود وعلاقتهم بالمجتمع العراقي وبدايات هجرة يهود العراق إلى إسرائيل. تمتد أحداث الرواية ووقائعها بين العراق وإيران وسوريا ولبنان وفلسطين وإسرائيل.
عاشقان يهوديان يختطان طريقاً واحداً تفرق بينهما السياسة ومداخلاتها الدولية، العاشق ينتمي للشيوعية فيغدو سجيناً، والعاشقة تقع ضحية الصهيونية والمخابرات المركزية. إنها رواية صراع دولي حاد ساحته العراق وإيران.
تقع الرواية في «376» صفحة من القطع الصغير.
***

التوقيع الإلكتروني:
دراسة مقارنة
تأليف: ضياء أمين.
بيروت: دار صادر، 2003م.
تثير مشكلة التوقيع الإلكتروني تساؤلاً كبيراً يتناول معرفة ما إذا كان التطور التقني قد واكبه تطور تشريعي. بعبارة أخرى، ما هي القيمة القانونية للتوقيع الإلكتروني في ظل العولمة الاقتصادية؟ وما هي القوة الثبوتية لهذا التوقيع في ظل التشريعات الوطنية الحالية القليلة التي أنتجت قوانين في هذا المجال؟
لقد نظمت التشريعات المختلفة المتعلقة بالمحاكمات أو الإجراءات المدنية مسألة الإثبات، وأكدت ضرورة وجود التوقيع الخطي، إلا أن تعديلات عدة، في مختلف الدول، هي قيد الدرس.
سعت المؤلفة إلى تباين أهمية الإثبات ونظامه القانوني على ضوء هذه التعديلات، فحددت بنية التوقيع الإلكتروني التحتية من خلال المفتاح العام والمفتاح الخاص، وبينت أنواعه المتعددة. كما تطرقت إلى سلطات شهادات التوقيع الإلكتروني، باحثة ضمن هذا الإصدار صلاحيات هذه السلطة وكيفية تنظيم الشهادة ودور الدولة ورقابتها في هذا المجال.
هذا ويبقى لموضوع التوقيع الإلكتروني أهمية متزايدة يوما بعد يوم، بخاصة مع الغزو الواسع لنظام المعلوماتية، والاعتماد الكلي على أسس هذا النظام وتجهيزاته.
يقع الكتاب في «304» صفحات من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved