الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 13th December,2004 العدد : 87

الأثنين 1 ,ذو القعدة 1425

جمعية الكتّاب والأدباء بين خصوصية الاسم والهدف
محمد المنصور الشقحاء
تطرق الأخ الدكتور محمد آل زلفة في حديث لثقافة عكاظ (جريدة عكاظ الأحد 15 شوال 1425هـ) عن (رابطة الكتّاب والأدباء) التي يدرس نظامها في مجلس الشورى، وقارن المشروع برابطة الأدب الإسلامي وتمنى أن تجيز اللجنة الثقافية نظام (لرابطة) خلال الفصل الاشتراعي الحالي.
ولنا (مجموعة من الكتاب) مشروعنا لتأسيس (جمعية الكتاب والأدباء) بين يدي معالي وزير الثقافة والاعلام تم ادراجه في توصيات البيان الختامي للملتقى الأول للمثقفين السعوديين الذي رعته الوزارة لتدشين دورها الجديد.
ولا أدري والدكتور آل زلفة عضو في مجلس الشورى هل استنار أعضاء اللجنة المشكلة لدراسة نظام (رابطة الكتاب والأدباء) بما لدى وزارة الشؤون الاجتماعية (وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سابقاً) عن جمعيات النفع العام الذي بموجبه تم التصريح للجمعيات والمؤسسات الأهلية القائمة (جمعيات بر جمعيات نسائية خيرية جمعيات تعاونية مراكز متخصصة) بالعمل؟.
ونحن في سياق قيام (جمعية الكتاب والأدباء) استنرنا بنظام الأندية الأدبية وبنظام جمعيات النفع العام ونظام الجمعيات المثيلة في الوطن العربي اتحاد الكتاب العرب في سوريا ورابطة الأدباء في الكويت وأسرة الكتاب والأدباء في البحرين واتحاد الكتاب في الامارات العربية المتحدة (وهذه مؤسسات أهلية تقوم على اشتراك الأعضاء ودورهم في برامجها وادارتها) لصياغة نظام الجمعية بما يحقق طموحنا كتاب وأدباء.
وأتوقع ان هذا لم يغب عن (بال) اللجنة الثقافية وفيها مجموعة من المهتمين بالشأن الأدبي منهم الأديب حمد عبدالله القاضي.
الملفت للنظر لماذا (رابطة الكتاب والأدباء) والاصرار على هذا المسمى هل هو تقليد اتباعي ونحن نطالب بجمعية أهلية تقوم بواجبها وفكرها من خلال الأعضاء وفق أهداف مؤسسات المجتمع المدني تتحدث باسم الكتاب والأدباء على مستوى الوطن وتمثلهم بحماس وطني من خلال شريحة تعي دورها الخاص.
نحن في انتظار خطوات معالي وزير الثقافة والاعلام الداعمة لتجد جميعتنا مكانها الطبيعي لتوحيد الهاجس الأدبي والفكري الذي تشتت بدون وعي في المحافل العامة حتى أصبح الفعل الثقافي (هنا) على الهامش مع دور حكومي يراهن على البياض.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved