الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 13th December,2004 العدد : 87

الأثنين 1 ,ذو القعدة 1425

الحمدان متابعاً للمسرح من مكتبه يقول:
بالأمانة .. الجمعية استبعدت المسرح
إبراهيم أحد رواد المسرح السعودي.. كتب له مسرحيات شكلت الانطلاقة الأولى .. ظل لفترة طويلة جداً على كرسي رئاسة لجنة الفنون المسرحية .. وقبل المسرح عمل مخرجاً تلفزيونياً في التسعينات الهجرية وظهر اسمه لامعاً في العديد من المسلسلات المحلية والبرامج .. وان كان اسمه لم يسجل حضوراً في مسرحيات أمانة مدينة الرياض التي تم عرضها في العيد الماضي .. الا ان متابعته المستمرة وسؤاله الدائم عن مستجدات المسرح المحلي تجعله محوراً للحديث عن المسرح .. وفي هذا اللقاء .. نلتقي به لنعرف ونتعرف على آخر ما يراه ورؤيته عن الظاهرة المسرحية التي برزت مؤخراً في عيد الفطر المبارك .. وكان السؤال الأول له..
* أقامت أمانة مدينة الرياض خلال اجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام العديد من العروض المسرحية ما رأيك حول هذه العروض؟
في الحقيقة نحن نشكر أمانة مدينة الرياض على المجهود الضخم الذي قامت به في العيد سواء على مستوى الاحتفالات أو على مستوى المسرح وهي ستكون ان شاء الله بداية وليست نهاية .. ولكن أود أن أوضح شيئا قد يكون غائبا عن البعض وهو ان المسرح في أوروبا وشمال افريقيا تقوم عليه البلديات مثال تونس والمغرب والجزائر حيث يوجد المسرح البلدي .. وفي اوروبا الذي يبني المسارح ويقوم عليها هي البلديات وتتكون هذه المسارح من قاعات سواء لإقامة العروض المسرحية أو لاجتماعات بلدية او انتخابات بلدية .. وهنا بالرياض قامت أمانة مدينة الرياض ببناء المركز الثقافي حديقة الفوطة وقد سلمته لجمعية الثقافة والفنون وتم الاستفادة والآن يسمى مركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي.
.. أما المركز الثقافي البلدي في الملز فسلم للنادي الأدبي وأصبح مقراً له كذلك في جدة وغيرها من باقي المدن .. وقد تمنيت من أمانة مدينة الرياض اضافة مراكز لهذين المركزين في السويدي وفي الثمامة وغيرها هذا من جانب أما من جانب أن تقوم البلدية بانتاج مسرحيات فهذا هو الجديد ونشكر الأمانة لأنها قامت بهذه البادرة بعد أن اتصلت ببعض الجهات ولم تجد جدوى فتبنت هذه الأعمال وقدمت ست مسرحيات للكبار وأربعا للصغار في عيد الفطر وارجو ان تقام ايضاً في عيد الأضحى .. كما اتمنى من أمانة مدينة الرياض ان لا يقتصر هذا على العيدين بل الاحتفاء باليوم الوطني والمشاركة في مهرجان الجنادرية.
* بماذا تفسر غياب الجمعية عن أنشطة وفعاليات العيد؟
منذ فترة تم التنسيق بين الأمانة وبعض الإداريين في الجمعية وتم استبعاد لجنة المسرح ونحن في لجنة المسرح لم نطلع على شيء ولو طلب منا لقمنا بذلك، فقد سبق ان طلب منا ان نشارك في أنشطة في المستشفيات للترويح عن المرضى في العيد وشاركنا وتمنينا ان تقوم الجمعية بتنفيذ هذه الأعمال المسرحية والجمعية قادرة على ذلك فنحن في لجنة المسرح نقدم أكثر من عشر مسرحيات في مهرجان الجنادرية من مختلف الفروع ولدينا أنشطة ثقافية وفنية أخرى .. ولدينا العديد من الأنشطة التي من الممكن ان نشارك بها في العيد ولكن لم يتم التنسيق مع لجنة المسرح فلذلك أنا لا أعلم لماذا لم تقم الجمعية بالواجبات التي عليها تجاه مدينة الرياض.
* ما دور وزارة الثقافة والإعلام مستقبلاً في المشاركة في هذه الفعاليات؟
هذا سؤال جيد انا أشكرك عليه حقيقة .. فنحن نتمنى ان تنهض وزارة الثقافة والاعلام بواجباتها نحو الثقافة والفنون خاصة في الأعياد والمناسبات مثل اليوم الوطني وغيره وان تقوم وزارة الثقافة والإعلام بما قامت به امانة مدينة الرياض أي أن الوزارة هي التي تقدم وتشرف على الأعمال المسرحية والفنون الشعبية وغيرها وبذلك تكون مشاركة الأمانة مع جهات أخرى تمثل دعماً كبيراً للوزارة لتقديم أنشطة فنية وثقافية في العيد .. كما أتمنى وأطالب ان لا يتوقف دور الجمهور على الحضور ومشاهدة الفعاليات فقط بل ان يتعداه بمشاركتهم في الفعاليات وذلك بتجهيز ساحات العروض وفتح المجال أمام الشباب للمشاركة في الفنون الشعبية والرقصات والألعاب الشعبية والحديثة ويقدموا ما لديهم من مشاركات شعبية وغيرها كحال بعض الجاليات التي تأتي وتقدم بعض الفنون والرقصات الشعبية الخاصة بها.
* ما رأيك حول مشاركة مجموعة من الممثلين العرب الذين شاركوا في المسرحيات التي أقيمت في العيد؟
أولاً : نحن نشكر الجهات التي أحضرتهم لأن الهدف الأساسي من احضار هؤلاء الفنانين هو جذب المشاهد والجمهور حيث من الأهداف السامية للعروض التي أقيمت في العيد بقاء المواطنين في بلدهم وقضاء العيد فيه بدلاً من سفرهم إلى الخارج ولذلك كانت مشاركة هؤلاء الفنانين مطلوبة لا شك ان لدينا فنانين رائعين وموهوبين قادرين على جذب الجمهور (نعم مزمار الحي يطرب).
* شاركتم في ورقة عمل عن المسرح في الملتقى الأول للمثقفين السعوديين ما رأيك حول التوصيات التي خرج بها الملتقى؟
كانت توصيات جيدة جداً أنا قدمت ورقة عمل مع زملائي الأستاذ مشعل الرشيد والدكتور حسن النعمي والاستاذ حسن الهويمل وغيرهم من الزملاء وقد ركزت على ثلاث نقاط هي ان يكون هناك مسرح للرجال ومسرح للأطفال خاص بهم ومسرح خاص بالنساء فمن حق النساء ان يشاهدن المسرح بدون اختلاط يكون خاصا بهن .. الممثلات نساء والجمهور نساء وتقدم هذه المسارح فعاليات على مدار أيام العطلة في السنة بحيث يختار الشخص في عطلة الاسبوع المسرحية التي سوف يحضرها من بين أربع أو خمس مسرحيات.
وأتمنى ان تجد التوصيات التي خرج بها الملتقى صدى لدى وزارة الثقافة والاعلام وهي ليست كل شيء بل هي مجرد رؤوس اقلام فلدينا افكار بنّاءة ومفيدة سواء للمسرح أو للحركة الثقافية ككل.
* هل أنت متفائل بمستقبل المسرح؟
إن شاء الله متفائل جداً لأن وزارة الثقافة والاعلام ستقوم بالمهام التي فشلت الجمعية ولم تستطع بصلاحياتها المحدودة ان تقوم بها فالوزارة قادرة بإذن الله على تنفيذ كل المشاريع والمخططات تجاه المسرح.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved