الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th February,2005 العدد : 93

الأثنين 5 ,محرم 1426

هل أدركته حرفة الأدب؟!
فاروق با سلامة
الأستاذ علي العمير بدأ الكتابة وهو يقرأ في المؤلفات والمصنفات ، التي جعلته ناقداً فاخراً وأديباً وكاتباً ، ولم تكن المشاركات أدبية بحتة بل كان يتتبع الأخطاء العامة اجتماعياً وعملياً ، وهو في كتاباته صاحب ظل خفيف ، وكانت خلاصة الكتب والمصنفات هي شغله الشاغل في الصحف المحلية ، وبالذات صحيفة البلاد في جدة .
كنت ذات مرة عند رئيس تحريرها الأستاذ عبد المجيد شبكشي والعمير ينشر قراءاته في صفحة كاتب وكتاب ، وكان ينحو فيها منحى الساخرين من الأدباء والنقاد فقلت للشيخ عبد المجيد ما رأيك في أسلوب العمير ؟ فأجابني قائلاً : هو يقلد الدكاترة زكي مبارك !! .. والمعروف أن زكي مبارك كان أديباً ناقداً جريئاً ، فلم يبقَ كاتب كبير في مصر مثل طه حسين أو الرافعي أو العقاد إلا ويتناول في نقداته عن كتبهم بنقد لاذع ، فأصبح زكي مبارك كما قال الأستاذ أحمد حسن الزيات : إن صراحة هذا الرجل بأسلوبه القاسي لم يبقِ له صديقاً ولا صاحباً .
وفي رأي الأستاذ عبد المجيد شبكشي أن الأستاذ العمير هو من هذا القبيل .. وفي إحدى المرات تناول ديوان رباعيات صبا نجد للشاعر الكبير أستاذنا طاهر الزمخشري قائلاً : إن قديم الزمخشري خير من جديده ، فما كان من هذا الشاعر إلا أن غضب غضباً شديداً على نقد العمير ، الذي أبلغ حينها أنه لم يعد يكلمه أو يحادثه .
ومضت السنون والأعوام كتب خلالها كتابات كثيرة تحت عنوان (تحت الشمس) ، ولقد قلت له مرة من المرات قبل عشرين عاماً تقريباً : هل أصبح العمير شيخاً من شيوخ الأدب كناية مني حضور العمير الدائم في مجالات النقد والأدب والشعر والفكر ؟ ولم يجبني بشيء إلا أن طموحه الأدبي جعله يغامر ولعاً بالأدب بإنشاء دار للنشر باسم دار العمير للنشر والتوزيع متصوراً وراء ذلك مغنماً أدبياً ومادياً ، لأنه أضاف إلى الدار مكتبة تجارية لكتبه المنشورة في الدار ومؤلفات الأدباء الكبار في ذلك العصر ، ولم تمض سنتان أو أقل من ذلك إلا قرر أن يلغي المكتبة لأنها لم تعد عليه بطائل ، وبقي على نشر مصنفات خاصة لإشباع رمقه كأديب .. وقد قال النقاد قديماً : (إذا رأوا الرجل يمتهن الأدب أدركته حرفة الأدب كناية عن الفقر والعياذ بالله).
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved