الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th February,2005 العدد : 93

الأثنين 5 ,محرم 1426

صدى لون
محمد الخربوش
النقد الذي يريدون!!
النقد ظاهرة صحية، وهو مطلب مهم لإتمام المسار الإبداعي أيا كان هذا الإبداع وهو الوقود الذي تتنامى به العطاءات والمنجزات الإنسانية سواء في مجال الأدب أو اللغة أو الشعر أو القصة أو الفن الغنائي أو التشكيلي أو غيرها من المشاهد الإبداعية ولكي يكون هذا النقد هادفاً وإيجابياً يجب أن يتم وفق مناخات صحية وأجواء مفتوحة، تتيح للناقد أن يتنفس بحرية تامة وتتيح له إبداء رأية سواء كان هذا الرأي سلباً أو إيجاباً من خلال مقومات العمل نفسه ووفق معطيات وشواهد حية لواقع معاش وبالتالي فإن هذا الرأي أو الطرح إلذي يأتي من الناقد.. وهو الشخص الذي يجب ان يمتلك أدوات النقد الحقيقية التي تؤهله لمثل هذه العملية الهامة والتي تأتي على رأسها الخبرة والتحصيل والدراية والحضور والوعي والثقافة والإلمام بالمنجز والتحصيل والدراية والحضور والوعي والثقافة والإلمام بالمنجز من كافة الجوانب ليأتي رأيه وفق دراية ووعي وخبرة بعيداً عن مزالق الأهواء والمجاملات والميول التي أراها من وجهة نظر شخصية تفوق دائما مما يخلق أجواء تفتقد إلى العنصر الأهم وهو المصداقية.
وكثيراً ما يرد إلينا معشر المهتمين والمختصين في الجانب التشكيلي العديد من الأعمال الفنية أو صورها ويطلب منا الفنان أو الفنانة بأن نقول رأينا في هذه الأعمال من وجهة نظر فنية يأتي بهذه الأعمال عادة مرفق بها عبارات التأكيد على أن الهدف هو الاستفادة وسماع الرأي الآخر المحايد وأنني اي الفنان لا اقبل المجاملة او المبالغة
في المدح أو الإطراء بل إنني أحب أن اسمع النقد السلبي كما أحب أن أسمع النقد الايجابي.. هكذا هم دائماً في بداية (الحكاية) وعندما يطلع المختص أو الناقد الواثق من نفسه ومن أدواته على هذه الأعمال أو صورها فإنه بطبيعة الحال سوف يقول رأيه بحيادية تامة من واقع العمل نفسه، وبالتالي فإن أحكامه غالباً ما تأتي وفق ما يراه من مقومات ومعطيات مختلفة لهذا المنجز.. وعلى الجانب الآخر فإن الفنان أو الفنانة صاحب العمل يكون متلهفاً لسماع الآراء الإيجابية التي تمجد العمل وأنه تميز بالقوة البنائية والتقنية الفريدة وأنه يمتلك كل مقومات الإبداع لكن عندما يكون رأي الناقد أو القارئ لهذه الأعمال سلباً أي أنه ابدى ملاحظاته على العمل وان هذا العمل ينقصه كذا أو يوجد لديه ضعف في جانب ما أو خلافة وأن الفنان بحاجة إلى مزيداً من التجارب والمحاولات والتركيز على اللون أو الملامس أو التكوين أو خلافة من معقومات العمل الفني.
فإنك تجد فتوراً عجيباً من صاحب العمل بل إن بعضهم يبادلك الحديث بنبرة حادة اختلفت (180) درجة من نبرة البداية وبطريقة وأسلوب تؤكد لك كناقد بأن الفنان قد ضاق ذرعاً برأيك، أو أنه تأسف في قرارة نفسه أن طلب منك ذلك!!..يا أحبتي من الفناني:إن الناقد بشر وبإمكانه أن يقول كلاماً ايجابياً دائماً وان يكون مجاملاً مع الجميع لأنه ايضا ً لم يفقد شيئا لكنه سوف يفتقد المصداقية والصراحة وهي العنصر الأهم في العملية النقدية وهي المطلب (الصح) الذي يوفر البيئة الصالحة للإبداع.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved