الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th February,2005 العدد : 93

الأثنين 5 ,محرم 1426

تأمل في الماضي وتفاؤل بالغد
الثقافيون يتطلعون بأمل إلى التعديل الوزاري

* الثقافية سعيد الدحية الزهراني:
تصاعدت فرحة المثقفين والأدباء حينما أُعلنت وزارة الثقافة ثم خبت، ما الذي حل بها بعد عامين من قيامها وستة أشهر من ملتقاها؟!
المتابع للأنشطة الثقافية المحلية والخارجية ولا سيما المنبرية منها.. يعي جيداً ما تقوم به الجهات المرتبطة بوزارة الثقافة وببعض الوزارات الأخرى مثل وزارة التعليم العالي من جهود متفاوتة.
فحينما تعن لنا الاسئلة وتتهادى أمامنا الاستدراكات نسأل عن المعني بالثقافة وهمومها بعد هذا المخاض فلا نجد إلا لجاناً تجتمع وراء لجان حتى ارتسمت في الذات دهشة السؤال: أين تتجه الثقافة؟
فديناميكية الابداع وتوهج الادب يتطلب الوضوح في المرجعية والابتعاد عن البيروقراطية/ المركزية إلى جانب تجديد الدماء والفكر أو على الاقل استقطاب الوجوه الشابة من اجل تفعيل المشهد الثقافي والادبي.. إذ يلاحظ ان جميع القائمين على المناشط الثقافية في الوطن الحبيب اصبحوا كما يصفهم الاديب القاص جار الله الحميد ب (الديناصورات الناطقة)؟!!
نعتقد ان الحقيقة لا تبتعد عما ذكره الاستاذ الحميد.. فدون مزيد مشقة نتيقن صحة ما أشار إليه حينما نجد أن أصغر من يدير أنديتنا الثقافية يحبو في عقده السابع وربما الثامن..في وقت لا ننكر فيه ما لهم وما قدموه إلى جانب ما لديهم من خبرة... لكن لكل زمن رجاله..!!
.. وسؤالنا بعد التعديل الوزاري الجديد... هل سيكون فألاً للثقافة وبخاصة أن الجميع مستبشرون بعودة زميلهم وأستاذهم القديم المتجدد الوزير إياد مدني فقد كان ولا يزال أحد الأرقام الثقافية الفاعلة في مسيرتنا المتطلعة؟
دعواتنا لمعالي الوزير مع بدء عام واستهلال مهام بعطاء متميز من أجل الثقافة، وتحية لمعالي الدكتور الفارسي مع التمنيات له بالتوفيق في وزارته الجديدة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved