الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th February,2005 العدد : 93

الأثنين 5 ,محرم 1426

الغذامي.. تدرجٌ في النقد أم تحول؟

* الثقافية عبد الحفيظ الشمري:
بعد أن أصدر الناقد الدكتور عبد الله الغذامي كتابه النقدي (الثقافة التلفزيونية)، حيث جاء الكتاب تتويجاً لمسيرة يضعها هذا الناقد الفذ نصب عيني رسالته النقدية.
الناقد الغذامي يؤصل في هذا الكتاب بعداً تجذيرياً للنظرية النقدية، التي يرى أنه من المهم ومن المناسب أن تخرج من إطارها النقدي المتعارف عليه في تناول بعض الأعمال الأدبية المحددة بأطر الإبداع ليصبح النقد من وجهة نظره أكثر تحرراً من قيود النظرة المستريبة التي توجه للنقد، والمشككة في دوره التنويري على مدى عقود كثيرة.
كتاب (الثقافة التلفزيونية) للدكتور الغذامي، يعكس حقيقة أن الواقع المعرفي لم يعد على ما كان عليه سابقاً. وخلص المؤلف إلى أن علامات استفهام بدأت ترتسم في الأفق متيقنة إلى حقيقة أن القارىء أصبح لا يميل إلى ما تقدمه النخب الفكرية والمعرفية، إنما اتجهت بوصلة اهتمامهم إلى ما هو شعبي بسيط يمكن أن يقدمه النجم المفترض في أي مجال من المجالات المرئية أو المسموعة أو بهما معاً.
فبعد أن وضع الناقد الغذامي كتابه بين يدي القارئ في كل مكان، وأشار جملة وتفصيلاً إلى أن النقد من وجهة نظره لم يعد محصوراً في الثقافة والأدب والإبداع، وإنما قد ينطلق إلى آفاق أخرى، نقول.. هل هذا الطرح الجديد للناقد الغذامي تحول عن مسار النقد أم تدرج منطقي من حقل إلى آخر من حقول النقد؟.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved