الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th March,2005 العدد : 97

الأثنين 4 ,صفر 1426

خدمات البحوث والدراسات المرجعية في المكتبة الوطنية
إسهاماً من مكتبة الملك فهد الوطنية في تطوير جهود البحوث والتنمية التي يقوم بها الباحثون والخبراء في الجامعات والهيئات العلمية التي تشرف على البحوث الأكاديمية أو تدعمها؛ قدمت المكتبة خدماتها المعلوماتية خلال العام 1424 1425هـ (2004م) لعدد (77.900) من الباحثين والخبراء ومتخذي القرار من داخل المملكة وخارجها، حيث وصلت خدمات المكتبة لأكثر من مائة مدينة وقرية في العالم وقد زادت حركة البحث عن المعلومات هذا العام قياساً بالعام الماضي 42% بسبب زيادات ساعات العمل الإضافي، التطورات الآلية في تحسين أداء نظام الاسترجاع والاتصالات الإلكترونية، التسهيلات البحثية المتاحة مع النمو المتزايد في مقتنيات المكتبة.
وقد أسهم توفير فهارس المكتبة على الإنترنت على مدار أربع وعشرين ساعة في تسهيل خدمات الباحثين، مما أدى إلى زيادة الاتصالات بوسائل متعددة: الهاتفية والفاكس وعبر البريد الإلكتروني من جميع أنحاء العالم.
وفي نهاية العام بلغ عدد الذين راجعوا الفهارس العامة على الإنترنت (208000) باحث بزيادة (109180) باحثاً عن العام الماضي، وتعتمد المكتبة في تقديم المعلومات على مصادرها الفنية والمتنوعة من أوعية المعلومات بأشكالها المختلفة من الكتب والدوريات والوثائق والمخطوطات والمواد السمعية والبصرية.. الخ. التي تتجاوز مليوناً ومائة الف مادة إلى جانب قواعد المعلومات الداخلية التي تضم آلاف النصوص والمقالات باللغة العربية وغيرها من اللغات.
وقدمت المكتبة أيضاً خدماتها إلى الباحثين بما يشمل توصيل الوثائق وخدمات التصوير والذين ينتمون إلى حوالي ثلاثمائة هيئة موزعة في ستين مدينة وقرية في العالم، وفي مسح عام للأسئلة المرجعية والبحوث المسجلة التي طلبها الباحثون وتمت معالجتها في إدارة الخدمات والدراسات المرجعية، ثم رصد الاهتمامات الموضوعية المتفاوتة التي تعكس توجهات البحوث في معظم فروع المعرفة البشرية سواء من الحقول النظرية والاجتماعية، أو العلوم البحتة والتطبيقية، خلال عام 2004م، ويمكن للباحثين والقائمين على البحوث والأساتذة المشرفين على الأبحاث مراجعة موقع المكتبة على الإنترنت، للاطلاع على الموضوعات المصنفة موضوعياً تحت عنوان (البحوث الجارية).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved