الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th March,2005 العدد : 97

الأثنين 4 ,صفر 1426

المسيحية وأساطير التجسد في الشرق الأدنى القديم:
اليونان سورية مصر

تأليف: دانييل إي.باسوك، ترجمة: سعد رستم
دمشق: الأوائل، 2003م
***
هذا الكتاب ترجمة لفصلين فقط من كتاب كبير باللغة الإنجليزية لمؤلف وباحث أمريكي معاصر، وأمين مكتبة الهيئات في نيوجرسي، يُدعى الأستاذ: دانييل إي باسوك.
والفصلان خاصان بعقيدة التجسد في المسيحية فقط، حيث يعرض المؤلف في أولهما تاريخ فكرة التجسد، بشكل عام، في المنطقة التي كانت مهداً لانتشار المسيحية في عهدها المبكر، وهي منطقة الشرق الأدنى القديم، ويعالج في الفصل التالي عقيدة التجسد في المسيحية، مبيناً كيف؟ ومن أين؟ نفذت هذه الفكرة الجديدة الدخيلة إلى البناء العقائدي للديانة المسيحية حتى صارت جزءاً لا يتجزأ من عقائد الكنيسة، بل يبين في آخر ذلك الفصل أن هناك اوساطاً مسيحية معاصرة تعتقد بإمكانية تكرر التجسد في هذا العصر، بل ترى أن هذا قد تم فعلاً، ويذكر أمثلة لمن يعتقدون بهذا الأمر!
ويؤكد المؤلف الباحث الأمريكي باسوك في كتابه هذا أن عقيدة التجسد في المسيحية عقيدة خرافية، وفكرة وثنية دخيلة، نفذت إلى المسيحية من وثنية اليونان والرومان.
ويرى أن رسالة المسيح بذاتها كانت رسالة أخلاقية توحيدية بسيطة، لا تعقيد فيها، فالمسيح نشأ يهودياً، مؤمناً، وترعرع في بيئة توراتية متدينة، من ركائزها الأساسية التأكيد على وحدانية الله تعالى الخالصة، والفصل التام بينه وبين مخلوقاته من البشر. ويقع الكتاب في (79) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved