الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th April,2003 العدد : 7

الأثنين 12 ,صفر 1424

مسيرة المسرح خلال عام واحد
ورشة العمل المسرحي بالطائف وأحد عشر عملاً مسرحياً

* الطائف هلال الثبيتي:
تميز النشاط المسرحي لورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون فرع الطائف خلال العام الهجري لعام 1423هـ بالتنوع والحرص على تقديم الجديد المفيد حيث تم تقديم ثلاثة أعمال مسرحية وتم عقد ورشتي عمل حول تفاهمات مسرحية والمشاركة في معرض مسرحي.
كما تمت المشاركة في أربعة مهرجانات مسرحية داخلية وخارجية في «أبها والرياض والقاهرة وتونس».
وقد جاءت البرامج على النحو التالي
1 عرض مسرحية.. زبن خليك رجال 14/1/1423هـ.
استمراراً لنجاح مسرحية «زبن خليك رجال» وهي عرض مونودراما مسرح الشخص الواحد.. تم تقديم عرضين من المسرحية في الطائف وسط حضور جماهيري طيب.. تجاوب كثيراً مع العرض.
العرض المسرحي من تأليف فهد ردة الحارثي ومن اخراج أحمد الأحمري وقام بأداء الدور الوحيد به الفنان مساعد حسن الزهراني.
وتدور فكرة المسرحية.. حول زبن ذلك الإنسان البسيط الذي يصادر والده طفولته من خلال استخدام قانون العيب.. فلا ينجو «زبن» من آثار ذلك وعندما يكبر يعود لطفولته لكي يمارسها في غير وقتها وقد اعتمد المخرج على استغلال فضاء المسرح ولعبة الضوء والصوت لتجسيد هذا العمل.
2 من أجل تطوير المفاهيم المسرحية لدى أعضاء الورشة تم عقد ورشة عمل حول مفهوم السينوغرافيا في المسرح حيث تم عقد مجموعة من أوراق عمل حول تفاصيل مفهوم السينوغرافيا وكيفية تطبيق هذه المفاهيم في المسرح وقد شارك في الورشة أكثر من عشرين مسرحياً وعقدت الورشة في مقر الجمعية بالطائف.
3 عرض مسرحية.. المحتكر 29/3/1423هـ.
انطلاقاً نحو التميز قدمت ورشة العمل المسرحي عرض مسرحية المحتكر تأليف فهد ردة الحارثي واخراج أحمد محمد الأحمري.
وتدور فكرة المسرحية.. في فضاء غريب حيث لا زمان ولا مكان ولا تفاصيل يلتقي شخصان فقط في هذا الفضاء الكبير.. يحاولان ايجاد صيغ للحوار المشترك بينهما فلا يجدان فتدور اللعبة بينهما.. هناك من سكب وهناك من يخسر واللعبة تمتد إلى اللاحدود وقد استخدم المخرج الفضاء المسرحي لتحليل الأشياء إلى عوالمها وتحويل البسيط إلى مدهش عبر استخدام الحوار المكتوب ولوقط الصوت والاضاءة المتحركة والثابتة.
وقد تم عرض المسرحية في الطائف وأبها والرياض والقاهرة حيث قدمت ثمانية عروض في الطائف وعرض في أبها وفي الرياض وعرضان في القاهرة، وشاركت المسرحية في برنامج التنشيط السياحي بالطائف وفي أسبوع المسرح السعودي الرابع في أبها ومهرجان الجنادرية 18 لعام 1423هـ وحازت المسرحية على جوائز أفضل عرض مسرحي «أفضل إخرج مسرحي» أفضل ممثل مسرحي في مهرجان أبها، كما حصلت على جائزة لجنة التحكيم التقديرية للاخراج المتميز للمخرج المسرحي أحمد الأحمري وجائزة افضل ممثل مناصفة بين الفنانين مساعد الزهراني وسامي الزهراني وذلك في مهرجان الجنادرية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved