الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 14th June,2004 العدد : 63

الأثنين 26 ,ربيع الثاني 1425

الأديب الشاعر أبو العلا
د.بهاء بن حسين عِزي

التقيت بالوجيه الكبير والشاعر الجليل الأستاذ علي حسن أبوالعلا في شهر شعبان عام 1421هـ، عندما دعوته مع نخبة من الشعراء والأدباء بداري في جدة للاحتفاء بالشاعر اللواء علي زين العابدين. ولم أكن قد التقيت به من قبل، فلبى الدعوة مشكوراً، وكان ذلك من دواعي سروري وابتهاجي وتقديري لهذا الرجل المثقف.
وعندما ألقى الشعراء قصائد أثروا بها الحفل، وجاء دوره شاركهم بقصائد عدة من شعره الرقيق الراقي. ولما انفض الحفل أحب أن يبقى معي لمزيد من التعارف ولنتبادل إلقاء الشعر. فامتدت سهرتنا قرابة ساعتين في أمسية ثانية جميلة.. وفيها أهداني كثيراً من نتاجه الأدبي.
الشاعر علي أبوالعلا كان يفخر بقصصه الطريفة مع كبار الشعراء العرب، وبأنه هو أول من دعا بإنشاء جامعة أم القرى، وذلك في الحفل الكبير الذي أقامه أهالي مكة المكرمة لجلالة المغفور له الملك خالد بن عبدالعزيز. وكان من جملة ما أهدانيه شريط (فيديو) لذلك الحفل وفيه القصيدة العصماء التي طلب فيها من جلالة الملك إنشاء الجامعة، وقد لُبِّي الطلب على الفور.
بعد ذلك، طاب للأستاذ علي أن يدعوني، وطاب لي أن ألبي كل دعواته لي للمشاركة مع الشعراء في منتداه المسمى باسمه وأذكر أنني ساهمت في أربع أمسيات.
ولقد تميز شعر الأستاذ علي بالرصانة والسلاسة والملاحة والعفوية، فهو قد قال الشعر في أغراض شتى، وأهداني كل دواوينه، وأنشطته الاجتماعية كانت كبيرة أفاد منها المجتمع كثيراً.
أحيي هذا العملاق المكي الجليل وأدعو الله أن يمد في عمره وأن يستمتع بطيب العيش والصحة والسلامة، كما أرجو أن يتمكن عما قريب من إعادة أنشطة منتداه الأدبي الثقافي فيستمتع الأدباء والمثقفون بالالتقاء فيه وبصاحبه.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved