الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 14th June,2004 العدد : 63

الأثنين 26 ,ربيع الثاني 1425

من لُباب الكتاب لمقام القلم
(أمةٌ من الغَنَم)!!
أو: Anation of Sheep
لمُؤلّفِهِ: D. Wiliam J. Lederer
د. وليام ج ليدرر
عبدالله بن عبدالرَّحمن الزَّيد

بحث في السياسة الخارجية الأمريكية، والتعتيم الإعلامي وحجب الحقائق عن الشعب..
كتب مقدمته الأولى الإعلامي الناشر السوري: (عبدالله زنجير)، وقام بترجمة الكتاب وكَتَب مقدمته الثالثة د. عدنان شوكت شومان، صدر في طبعته العربية الأولى أواخر عام 1424هـ عن مركز الراية للتنمية الفكرية، وقبل أن نفكّر بشكل درامي محزن في دلالة العنوان وتداعياته، سوف نتأمل بواقع سوسيولوجي الحكاية الآتية التي رواها الناشر في بداية مُقَدَّمتهِ قال:
(حدثنا د. ماجد عرسان الكيلاني عن حوار طريف مع أستاذ جامعي أمريكي كان قد سأله عن علة تحريم أكل لحم الخنزير في الإسلام؟! فأجابه بما هو موجود في تراثنا الفقهي عن هذه المسألة، فلم يقتنع زميله الأمريكي وطلب منه سبباً آخر فأجابه بما هو شائع في الموروث الشعبي من أن لحمه يقتل الغيرة في الرجل، والدليل هو هذا الدرك الذي وصلت إليه علاقات الجنسين في الغرب! فدُهِشَ الرجل من العلاقة المفترضة ما بين أكل اللحم وتفسير النفسيات، قبل أن يقول: وجدتُها لقد كنت أتعجب من الهزائم العربية أمام إسرائيل إلى أن اكتشفتُ الآن أنَّ سبب ذلك هو أكلهم لحوم الأغنام!)
ومع أنه لاصلة لهذه الحكاية بعنوان الكتاب لأن المقصود بالغنم في الكتاب إنما هو الشعب الأمريكي الذي تُسيّره قيادته إعلامياً كيف تشاء هو لا يدرك ماذا يجري في العالم مع ذلك علّق الناشر على هذه الحكاية قائلاً:
(إن هذه القصة بدلالاتها الرمزية تصلح مدخلاً لفهم المفارقات الحضارية الراهنة بين الشرق والغرب، فنحن لم نطور خطابنا مع الآخر، باستثناء قشور قليلة، ورضينا بالارتهان للخيال وللمُنْقِذ القادم, والغرب الذي أخذته العزة بالآلة لم يمارس دوره الإنساني في تعميم المعرفة، بل سارع ليستعمر، وليبحث بنهمٍ عن مصادر الطاقة في كل منحى).
أما حكاية هذا الكتاب، أو سبب تأليفِهِ، فهي كما رواها المؤلف في مقدّمته تعود إلى أنه أي المؤلف قد ألّف كتاباً من قبل سمّاه: (الأمريكي القبيح) بمشاركة الأستاذ (أوجين بورديك)، ويتحدث فيه عن السمعة السيئة والانطباع البشع الذي يسود العالم خارج أمريكا، وبعد صدوره تلقّى المؤلفان ما يربو على ثمانية آلاف رسالة تتساءل عن الكيفية التي يتم بها تحسين صورة أمريكا في الخارج! فتم تأليف كتاب (أمة من الغنم) إجابةً واضحةً عن الأسئلة العديدة التي أثارها كتاب: (الأمريكي القبيح) من قبل..
وبرغم أنَّ عديداً من الكتّاب العرب سجّلوا موقفاً آخر من الكتاب مثل د. (خالص جلبي) الذي قال (إنّ الاعتقاد بأن الشعب الأمريكي عبارة عن قطيع من الحيوانات يساق بعصا إنما هو جهل بالشعب الأمريكي، وإساءة له، وادعاء.. ولكن هذه هي أمريكا تسمح لمن يشتمها بأنْ يعبّر عن أشدّ أفكاره إضلالاً...).
أقول برغم ذلك تبقى المسألة نسبية في تفصيلاتها غير أنَّ الشيء المطمئن كذلك إلى مصداقية الكتاب هو أن المؤلف أمريكي يعتزّ بوطنيته ثم هو حتماً لايحتفل بأنْ يُنسب إليه هراء لا قيمة له.
الشّيء المؤسف أيها الأحبة أنَّ كتاب (الأمريكي القبيح) صدر في الخمسينات الميلادية، أما كتاب (أمة من الغنم) فقد صدر في الستينات وتحديداً عام 1961م ومع ذلك كان لزاماً وقدراً أن تمضي خمسة وأربعون عاماً لكي يترجم إلى العربية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved