الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 14th June,2004 العدد : 63

الأثنين 26 ,ربيع الثاني 1425

حامض حلو
* في اجابة لسؤال طرح على الفنان عبد الله حماس عن امكانية قيامه بتنفيذ جدارياته على مستوى المدن قال الفنان حماس بأن له وجهة نظر تخالف مثل هذا التوجه وانه يرى أن الوقت لا يزال مبكرا ليصل جمهور العامة إلى تقدير مثل هذه الاعمال. لقد صدق الفنان حماس وتمنيت أن يشير فيها ايضا لعدم قناعة امناء المدن ورؤساء البلديات بمثل هذه المبادرات وان وجدت فسوف تزدان في اول ايامها ثم تنتهي إلى الاهمال.
* يقول أحد الفنانين وأحد البارزين في مجال الكتابة النقدية في مسيرة التشكيلي المحلي والخليجي عن ابتعاده عن الكتابة بأن سببه يعود لواقع الساحة التشكيلية اذ ان ما قدمه وما توصل اليه اثبت انها لا تستحق اكثر من هذا العناء وانه وجد في الابتعاد الحل الأفضل. ونحن نقول: معك حق خصوصا ان الصفحات المعنية بالفنون أصبحت مسرحا للمهرجين والاراجوزات من مدعي النقد والتنظير التشكيلي.
* الفنان والناقد السوري عبود سلمان تعرفت على كتاباته النقدية عبر جريدة الجزيرة قبل أن ينتشر في اتجاهات البوصلة الصحفية والفنان عبود صاحب قلم وقدرة على توظيف العبارات والتعامل معها باحتراف نتج عنه حصوله على جائزة النقد من الإمارات إلا أن ما يؤخذ على الفنان عبود اندفاعه للكتابة عن كل ما تقع يده عليه بإسهاب لا فرق عنده بين فنان محقق للتجربة وبين مجرب يخطو خطواته الأولى مما جعل الكثير يعتب على مثل هذا التوجه ويغض الطرف عن متابعته.
* احد الفنانين كنا قد المحنا اليه دون تشهير في الزاوية الماضية كشف نفسه لكل من صادفه او التقى به مؤكدا أن ما قيل كان يعنيه متحاملا على الزاوية وعلى كاتبتها موسعا بذلك دائرة صدق ما نقوله وإننا أصبنا الهدف لعله يعود لنفسه مع أننا دائما نتحاشى أن نطعن في أي خصوصية ونسعى للإشارة للأخطاء المتعلقة بالمجال وبمن يمتطي صهوة المجال لتحقيق ذاته قبل تحقيق خدمة الآخرين.
* ابتعاد أصحاب الأقلام والرؤى النقدية الوطنية الجميلة التي تزخر بها ساحتنا المحلية فتح المجال مرة أخرى لاقلام شقيقة لن تدوم ولن تكون أكثر قربا لواقعنا من أقلام نبتت وغمست أطرافها في مداد الوطن فهل يعي أولئك المبدعين نقدا وتحليلا ومتابعة لجديد الساحة هذا الدور ويساهموا بهذه القدرات ويثروا بها صفحاتهم التشكيلية والثقافية.
* تذكرت وانا اقلب احد الكتالوجات التشكيلية عند وصولي إلى صفحة تتحدث عن مسيرة الفنان محمد السليم رحمه الله ما قاله في احد اللقاءات بأنه لا يهمه ما منح من شهادات ودروع وميداليات عالمية بقدر ما يهمه ماذا قدم من تجربة واسلوب يخدم الساحة يحسب لها وينتمي اليها واتذكر أن احدهم وصف مرسمه بأنه يمثل قمة التواضع والبساطة دون أن يشعر زواره بأي فوقية او تعال او منافسة.........
رحمك الله ابا طارق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved