الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 14th August,2006 العدد : 166

الأثنين 20 ,رجب 1427

الشاعر الحربي.. ووصية الأحياء
* الثقافية - ع.ش::
(زمان العرب) ديوان شعري جديد للشاعر محمد جبر الحربي وسم فيه حالة العرب وكأنه يتنبأ بما آل إليه حالنا نحن العرب فبين السواد الذليل وحمرة الدم امتزاج بصفة الشاعر في أولى أبيات ملحمته الشعرية (فجر العرب) شعراً وواقعاً لا يحتاج إلى مزيد من الألم فلا نملك نحن قراء (زمان العرب) إلا أن نقول على أرضنا السلام ونقرأ فصولاً ممهورة بالغضب ولا شيء سواه.
الشاعر محمد الحربي حينما اقتضب في ديوانه ومهره واختزله بقصيدة واحدة ادراك بوعي الشاعر أننا في حزن يشابه كل المراثي التي تؤبن دار الخلافة ومهد الحضارة وأرض العروبة وما إلى تلك الحواضن التي تشبه الجنان التي لم نحسن صونها حتى استحالت كما يقول الحربي إلى حقول من حجارة.
نقول عن معلقة الحربي أنها وصية للأحياء الذين ماتوا في زمن لا أثر للحياة فيه حتى وإن دبوا على الأرض أو غنوا أو رقصوا فهي شهادة حق عالية تؤكد أن النصر بعيد المنال إن كانت هذه هي ردود أفعالنا على حالة البؤس التي نعيشها.
الوصية تحمل شواهد كثيرة تثبت أن لغة الفخر بما مضى غير مجدية وأن الحزن الآتي قوي في أثره إذ يصنع الهزيمة بلا جيوش وتثير هذه الوصية نوائب الزمن الغابر كجيوش التتار وخيول المغول وجنود الروم والفرس وجلادي البنتاغون وأراذل الأرض جميعها هؤلاء الذين وسموا آخر زماننا بذل لا يوصف.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved