الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th November,2005 العدد : 129

الأثنين 12 ,شوال 1426

النهاري يقصُّ حياة عبدالله كامل وابنه صالح
ضوء في آخر الطريق

* الثقافية - علي مجرشي
(ضوء في آخر الطريق.. قصة حياة الشيخ عبدالله كامل وابنه صالح) للدكتور عبد العزيز النهاري.. كتاب جديد دفع به إلى المكتبات حديثاً وهو عبارة عن سلسلة حوارات كان قد نشرها المؤلف في الزميلة عكاظ على عدد من الحلقات.. يقول د. النهاري عن هذا الكتاب:
* بعد تردد لم يدم طويلاً.. حزمت صحائفي.. وتطلعت إلى كتاب متحول من صفحات سيارة نشرتها جريدة (عكاظ) في بابها اليومي (حديث الذكريات).. نظرت إليه نظرة متخصص في التوثيق علماً.. ومتخصص في الصحافة ممارسةً.. القصة تبدأ بأداء واجبي الصحفي لجريدة (عكاظ) فالتقيتُ الوالدَ الحبيب الشيخ عبدالله محمد كامل على مدار اثنتي عشرة حلقة من حلقات (حديث الذكريات).. وكان لقاء أفخر كصحفي بإنجازه.. وبردود الفعل حوله من قبل شخصيات أحترمها.. وكُتَّاب أجلهم.. وقُرَّاء أتشرف بهم.. وأسرة أَكِنُّ لها كل معاني الحب والوفاء..
*فالشيخ عبدالله كامل نموذج في العصامية.. وبناء الذات.. فقد بدأ حياته (صبياً) في دكان ابن خال والده القمَّاش.. ووصل إلى رتبة عليا جعلته مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء.. وأحد الذين عاصروا جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز - رحمه الله - منذ كان نائباً في الحجاز في عهد جلالة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله.
** وأُتيحت لي فرصة أخرى بعد انتظار طويل للقاء الشيخ صالح عبدالله كامل.. فوجدت نفسي أمام شخصية عصامية أخرى.. عاشت مع والدها حياة الفقر.. والتعب والكفاح.. حتى أصبح علماً عربياً وإسلامياً ودولياً في عالم المال والأعمال والإعلام.. حفر في الصخر.. حتى بلغ تلك الشهرة التي قل أن يبلغها رجل مثله.. فقد انطلق من عزيمة وصبر.. وعاش يحمل فكراً.. وهدفاً.. واتخذ لنفسه منهجاً وطريقاً في عمله كان سبباً في نجاحه.. فهو لم يفكر في نفسه كجامع ثروة ينفقها على رفاهيته وأسرته فحسب وإنما على مجتمعه وعالمه انطلاقاً من مبدأ أن ما أفاء الله عليه من مال فإنه مال الله.. وأن إعمار الأرض.. وتشغيل الآلاف مما ينعكس على راحتهم وراحة أسرهم.. كل ذلك هدف ينتج مِنْ أنَّ المال هو وسيلة سخَّرها الله له لإسعاد نفسه والآخرين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved