الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th November,2005 العدد : 129

الأثنين 12 ,شوال 1426

ابن تنباك ووأد البنات

أطلعني بعض المشايخ على كتاب صنفه الدكتور الفاضل مرزوق ابن تنباك عن (الوأد)، ومررتُ عليه مروراً لا بأس به، وكان جُلّ أمره الشك في الوأد مما كان يقوم به بعض أهل الجاهلية قبل البعثة المباركة الدالة على أمر التوحيد وتحقيقه وإخلاصه، ونظر ضروريات الحياة من أحكام: الدين، والنفس، والعرض، والمال والعقل، وما جاء به من: سياسة الدنيا وسياسة الدين.
وقد سألت عن د. ابن تنباك فأثنى عليه كثير من تلامذتي وجُلّ من سألتُ عنه، وإذ أبارك له الحمد فإني أشكر له حسن خلقه وعدم قطعه الأمر، وهذا لا جرم دال على عقل جيد وصفاء ذهن.
وقد كنت أود منه عرض مسودة كتابه على عالم محدث حافظ فاهم للآثار سنداً ومتناً وجرحاً وتعديلاً.
وأنا.. هُنا.. من باب المداخلة فقد يكون لديه ما ليس عندي، أُبين له أن سند الرواية صحيح عن أثبات ثقات، وأصل الرواية: (أن قيس بن عاصم جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله إني وأدت بنات في الجاهلية..) الحديث. وهذا رواه عبد الرزاق الصنعاني، لكنه عن: الحسن بن مهدي، وقد وثقه جماعة. ومن باب آخر فقد رواه ابن أبي حاتم عن أبي عبد الله الظهراني بإسناد يقارب الأول، وهناك سند آخر قوي حول هذا، لكن الخلاف هنا هو حول كم (وأد) قيس.
فلعل الدكتور ينظر بسبر جيد مكين ما جاء عند عبد الرزاق في (المصنف)، وما جاء عند ابن الأثير في (جامع الأصول)، وما ورد عند الشوكاني في (فتح القدير)، وما ورد عند ابن العربي في (الأحكام). وأهيب بالأدباء والمثقفين والهيئات العلمية المسؤولة والمستقلة كافة، ضرورة سعة البال والتقصي الطويل وجمع كل الوارد من: أثر وعلة وحكم حينما يريدون نظر موضوع مثل هذا، والآية في هذا واضحة.. شكر الله تعالى للدكتور جهده واجتهاده ونفع به.


صالح بن سعد اللحيدان

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved