Al Jazirah NewsPaper Monday  15/01/2007 G Issue 182
الثالثة
الأثنين 26 ,ذو الحجة 1427   العدد  182
 

في تأمل نسق (فني) كالغناء.. على تنوع بيئاته ومصادره ومظاهره في عصرنا الراهن؛ ما يستدعي قراءة اتجاهات الذائقة المتلقية..

المعبرة عن هذه الثقافة أو المشكِّلة لها, ومراجعة اعتبار (الانتشار) مقياساً أو مؤشراً على ما يحكم هذه (الذائقة) من معايير؛ تستعصي على أي محاولة للإحاطة أو الإحصاء..!

** ومع افتراض غياب عنصر (النوعية)؛ فكل ما تنتجه مكنة الكاسيت وما تلفظه الفضائيات؛ من أغاني (الفيديو

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:

(عندما تهطل الجنادرية.. وفاء) أذكر هذا العنوان جيداً قبل نحو عامين تقريباً وعلى صفحات هذه المجلة.. وأتذكر أكثر إصرار أستاذي الزميل (أبو يزن) على إخراج تلك المادة التحريرية المعنونة بالعنوان أعلاه بصور المكرمين، مضافاً إليها صور عدد من الشخصيات التي نرتقب اليوم الذي ستكرم فيه..!

كنت أتفحص تلك الوجوه (المكرمة)، وكنت أتنقل ما بين جهات وطننا الأثير إلى الجميع

...>>>...

فقد الوسط الثقافي العربي الأستاذ تركي الربيعو بعد معاناة مع الألم لم ينقطع فيها عن القلم، وبخاصة ما يكتبه للمجلة الثقافية؛ إذ لا يزال لدينا بعض عطاءاته الفكرية ومشاركته في ملف ثقافي قادم عن إحدى الشخصيات الثقافية السعودية البارزة. (الثقافية) تنعيه وتترحم عليه وستقدم عنه قريباً بعض ما يليق به رحمه الله.

حصلت (الثقافية) على الحقوق الخاصة بنشر مقالات الدكتور عبدالسلام العجيلي رحمه الله مما لم يسبق نشره في حياته الحافلة بالإبداع والبر والمواقف الوطنية والإنسانية. وكان قد اقتصر في سني

انضم إلى كتاب (الثقافية) مؤخرا الدكتورة فاطمة الوهيبي الأكاديمية والباحثة المعروفة التي شهدت (الجزيرة الثقافية) حضوراً متميزاً لها قبل سنوات. كما عاد إلى (الجزيرة) الشاعر اللبناني الأستاذ محمد علي شمس الدين الذي تواصل معنا في سنوات مضت، وعاد الآن بزاوية في المجلة الثقافية، كما تجدد (الثقافية) بانتظام عبر استكتاب أسماء عربية وسعودية ذات حضور ثقافي.

نشر خطأً بريدان إلكترونيان صحتهما

د.فاطمة الوهيبي:rafef_fa@maktoob.com

عبدالعزيز الجطيلي: ayamcan@hotmail.com

...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة