الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 15th March,2004 العدد : 50

الأثنين 24 ,محرم 1425

من لُباب الكتاب لمقام القلم
هيمنة الإعلام
عبدالله بن عبدالرَّحمن الزَّيد
الشيء الجميل لدى الكاتب المحلل العالمي نعوم تشومسكي
Noam Chomsky أنه يقف
بشجاعة ضد الانحرافات الإنسانية: يدخل إلى أعماقها، يدرسها، ويحللها ثم يقدم حقيقتها إلى المتلقي في كل العالم ليكون على بينة.
والميزة الفريدة لدى هذا الكاتب أنَّه ينتمي إلى ذاته فقط ، فهو لا يتحدث باسم أحد وإنَّما يعبر عن رؤاه ومواقفه وآرائه بعيداً عن جميع ايديولوجيات العالم سوى ايديولوجيا الثقافة الإنسانية التي تفسر العالم والأحداث بشكل صحيح.
ومن الطبعي أننا هنا لسنا في مجال أي مقارنة ومن أي نوع بين ايديولوجيات الثقافات المختلفة، وهوياتها المتباينة، ولكننا بصدد الإشارة إلى كاتب حر يعنيه بشكل كبير أن يسير السياق الإنساني في مناخه الصحي، وبشروطه الواقعية المنطقية. كل ذلك برغم أنه من المشتغلين النابهين بالأمور السياسية.
و(نعوم تشومسكي) يقدم في كتابه (هيمنة الإعلام الإنجازات المذهلة للدعاية) Media Control The Spec
tacular Achievements of Propaganda واحدةً من
أجمل مكاشفاته، وأكثرها صلة بتحولات الأحداث العالمية، وتتمثل في مساءلة (وسائل الإعلام) إزاء صرف الأنظار عن صميم المشكلات، وطمس الحقائق، واختلاق البدائل، وتزيينها في أعين الناس، لتغيير قناعاتهم حولها وبرغم صغر حجم الكتاب الذي لا يتجاوز (95) صفحة من القطع الصغير، استطاع الكاتب وبالمختصر المفيد أن يعبر عن جميع فقرات قضيته التي طرحها بشكل مذهل.
يقول (تشومسكي) في مقدمة التمهيد لكتابه:
(يضطرنا دور الإعلام في السياسات المعاصرة إلى التساؤل: أيّ عالم ٍذلك الذي نرغب الإقامة فيه، وأي مجتمعٍ ذاك الذي نرغب العيش فيه؟ وبصورة أدق: بأي معنى من المعاني الديموقراطية نريد لهذا المجتمع أن يكون ديموقراطيا) ص9.
وإذا عرفنا أن هذه هي قضيته المحورية فمن الجدير بالاهتمام أن نشير إلى عناوين الكتاب وهي: (تاريخ الدعاية المبكر) (ديموقراطية المشاهدين) (العلاقات العامة) (هندسة الرأي) (مزاعم بوصفها حقيقة) (الثقافة المعارضة) (استعراض الأعداء) (إدراك انتقائي) (حرب الخليج) (صحفي من المريخ).
وحديث (نعوم تشومسكي) تحت هذه العناوين يتّسم بميزتين مهمتين:
الأسلوب النّخبويّ الراقي في التشخيص والإقناع بالحقيقي والمنطقي بعيداً عن الأهواء.
على أنَّ أجمل ما كَتَبَ في رأيي ما سَجّله تحت عنوان :(حرب الخليج) وتحت عنوان :(صحفي من المريخ)، فتحت هذين العنوانين يتجلى (تشومسكي) بشكل ساحر وحميم ينمّ عن روح فنان وحدس عبقريّ، وتلكم أيها الأحبة هي الكتابة الحقيقية التي تشخّص بعين اليقين ما هو حاصل.
(الكتاب من ترجمة الأستاذ إبراهيم بن يحيى الشهابي وإصدار (دار الفكر) في دمشق الطبعة الأولى 1424هـ 2003م.)
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
منابر
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved