الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 15th March,2004 العدد : 50

الأثنين 24 ,محرم 1425

الأدمغة المفخخة

تأليف : زين العابدين الركابي الرياض:غيناء ، 2003
(الأدمغة المفخخة)، مقالات سبق نشرها للمؤلف في بعض الصحف والمجلات ، وهي تترجم فكراً تنويرياً يحاول الكاتب من خلاله طرح رؤى وحلول لما يضج به عالمنا من إرهاب لفظي وفعلي.
يقول الركابي في مقدمته (. . تعالوا نبني هذا العالم الهادئ الآمن بما قل وكثر من العمل والتفكير والتعبير بالفكرة الرضية الندية. . وبالكلمة الداعية إلى الله اللطيف الودود السلام، وإلى العدل والإنصاف والاعتدال وبالسلوك المتسامح. . وبالفعل الرفيق المسالم. . وبالأدمغة النظيفة من التفكير في الإثم والعدوان، الملأى بمفاهيم السلام، والأمن، والمرحمة، ومحبة الخير والأمن للإنسان: كل إنسان).
وفكرة الكتاب تدور حول عقلية الإرهاب حيث يشدد المؤلف على منطقة التفكير في الأدمغة، فالفعل البشري (يسبق بالضروة ب(فكرة). سواء أكان الفعل فردياً أم جماعياً: عملا جزئيا أم مكتملا. . وهذه الفكرة، المترجمة للإدراك والإرادة والنية والقصد، هي مناط المسؤولية: تعبا وتحملا، ومناط الثواب العقاب). ولذلك ينبغي أن تحاط هذه المنطقة الدماغية بالاهتمام وأن تُكلأ بالعناية والدراسة لأن (كل جريمة (إرادية) على الأرض مسبوقة تفكيراً وزمنا بفكرة شريرة في الدماغ).
وقد قسم المؤلف كتابه إلى فصول ثلاثة، تناول في الفصل الأول (ضد الارهاب الأقرب: في الزمان والمكان) تناول فيه : النبي أعلى صوتا ضد الغلو والعنف ، مصادر العنف الذاتية : تحريف مفهوم الجهاد، عصم الله النص القرآني من التحريف فعمد الغلاة إلى تحريف المعنى ، تحريف مفهوم الآية الموصوفة بآية السيف، الإرهاب : متعدد الجنسيات مصادر العنف عندهم، الثوابت الوهمية : المفهوم الخاطئ للولاء والبراء. أما الفصل الثاني الذي عنونه المؤلف (قبل قارعة 11سبتمبر) فقد ضم: تكتيك الخلط بين الإسلام والغلو، لئلا يظفر الغربيون ببراءة مجانية، جريمة أوكلاهوما قتل للبشرية كلها، الفكر السياسي المفخخ ووضع غير المسلمين في الدولة الإسلامية، الحجة ضد الغلو، اتفاقية (مكافحة الإرهاب والفصل بين الإرهاب والإسلام، هوليود: أضواء الأوسكار اللامعة وظلام الجريمة في المدرسة.
أما الفصل الثالث والمعنون ب (في وجه القارعة ومجابهة مسببيها ومستغليها) فقد جاءت مواضيعه: معا ضد الارهاب. . ولكن بأي عقلية، المعاهدة الدولية لمكافحة الإرهاب المفهوم وينبني عليه من مواد، جناية التسبب في إيذاء الإسلام والمسلمين، عندما تفخخ مكافحة الإرهاب بالأجندة الصهيونية، تكلم أيها الرئيس قبل احتراق الكوكب وهي رسالة غير سرية للرئيس الامريكي جورج بوش.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
منابر
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved