الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 15th May,2006 العدد : 153

الأثنين 17 ,ربيع الثاني 1427

مجالس الأندية الأدبية ..والأمل الجديد

*د. يوسف بن حسن العارف:
.. منذ أن تشكلت المجالس الإدارية للأندية الأدبية الجديدة تنامى إلى أسماعنا وتناهى إلى أبصارنا مقولات وكتابات تشي بالماضوية التي عاشتها بعض أنديتنا الأدبية من تنميط للصوت الواحد والرأي الأوحد عبر مقولة رئيس النادي الأدبي!! أو مدير النادي..
إنَّ الواقع الجديد الذي فرضته التغيرات الجديدة تطرح مصطلحاً بديلاً وهو رئيس مجلس إدارة النادي.. وهناك مفارقة كبيرة ومغايرة واضحة..
فرئيس النادي يؤكد الفرادة والدكتاتورية والأحادية والأنانية.. والذاتية (ربما)، ورئيس مجلس الإدارة يعني الجماعية وروح الفريق وسيادة الرأي الجماعي وتغليب الكل والمجموع لا الأحادية الفردية.
وهذا ما ينبغي أن يدركه الرؤساء المنتخبون من أعضاء مجالس الأندية الأدبية.
إن رئيس المجلس هو أحد الأعضاء العشرة مثله مثل أي واحد منهم، فقط أُعْطِيَ الصوت ليتكلم عن المجموع ويعبر عن آرائهم ويرجع إليهم في كل خطوة تسول له نفسه القيام بها، وبذلك فإن زمن (الرئيس) ولى إلى غير رجعة إن شاء الله وحلّ محله الجماعة - الفريق الذين يديرون العمل الأدبي والثقافي بجماعية عالية ومهنية عريقة، وفضاء من المشورة والحوار منفتح وقابل للأخذ والتبني والعطاء!!.
وفي ظل نظرة كهذه ستقوم الأندية الأدبية بدورها المأمول، وسيشعر كل عضو بأنه مسؤول وصاحب رأي مقبول وعطاء فاعل منشود، وما على رئيس المجلس إلا التنسيق بين الأعضاء وجمع كلمتهم المختلفة على كلمة سواء والتوفيق بين الآراء المتباينة وترجيح الأصوات عند التصويت على قرار ما.
وهنا نأمل من كل الإدارات الجديدة أن تعمل جهدها من أجل خلق فضاء انتخابي يمارس من خلاله المثقفون حقهم في الانتخاب والتصويت في زمن قياسي لا يتجاوز العام أو العامين إن شاء الله، وهذا هو التحدي الخطير الذي يواجه أعضاء المجالس الأدبية.
ولعل هذه دعوة لوزارتنا الموقرة - وزارة الثقافة والإعلام - أن تدعو إلى عقد أول مؤتمر لأعضاء الأندية الأدبية كلهم وليس للرؤساء فقط؛ لتبادل الرأي والمشورة في الخطوات الثقافية القادمة. وفي ذلك تدشين للمرحلة الثقافية الجديدة التي ندخل إليها بكل ثبات واقتدار وفاعلية إن شاء الله.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved