الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 15th May,2006 العدد : 153

الأثنين 17 ,ربيع الثاني 1427

معرض لنخبة بارزة من التشكيليين السودانيين في مركز الملك فهد
تستضيف وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام هذه الأيام معرضا للفن التشكيلي السوداني يمثله سبعة من ابرز الأسماء في الساحة التشكيلية السودانية وهم الفنان د. احمد عبد العال عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، الفنان الدكتور راشد دياب، الفنان حسين جمعان، الفنان عبد الباسط الخاتم، الفنانة أميمة حسب الرسول، الفنانة تيسير عبد القادر. وتأتي هذه الخطوة في سياق ما تعد له الوكالة من برامج في هذا المضمار الثقافي وعلى مختلف الأنشطة إذ سبق أن أقيم معرض للفن التشكيلي السعودي في الخرطوم بمناسبة اختيار الخرطوم عاصمة الثقافة العربية العام المنصرم، ويقدم الفنانون السودانيون في معرضهم بالرياض ما يقارب الثمانين عملا تنوعت فيها التقنيات وتعددت المواضيع بأساليب متميزة اشتهر بها الفن السوداني على المستوى العالمي منها فنون الجرافيك والنحت والاكرلك والتصوير الزيتي. يستمر المعرض الذي يقام في مركز الملك فهد الثقافي عشرة أيام تتخلله لقاءات مشتركة بين التشكيليين السعوديين والسودانيين منها ندوة يشارك بها من الجانب السعودي الفنان الدكتور محمد الرصيص والفنان عبد الرحمن السليمان والفنان سمير الدهام والحوار مفتوح لبقية الحضور لتبادل المعلومات وحول الفنون التشكيلية في البلدين. و الجدير بالذكر أن الزميل الفنان سعد العبيد يشرف بشكل مباشر ويتابع باهتمام خطوات اقامة المعرض بتكليف من الوكالة.
وقد أشار العبيد إلى أن هناك برنامج لزيارة الفنانين السودانيين لعدد من الجهات ذات العلاقة منها جامعة الملك سعود قسم التربية الفنية
والمتحف الوطني واثار الدرعية والمصمك وقليري حوار بمركز المملكة التجاري كما تم اعداد برنامج للفنانات يرافقهن فنانات سعوديات لزيارة عدد مشابه من القطاعات والمراكز الفنية، كما قدر العبيد هذه الخطوات من وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام وبما وجده من دعم من الدكتور عبد العزيز السبيل لإنجاح المعرض وتهيئة السبل لتحقيق الهدف منه.
***
إيجابيات التنويع
هذا التوجه من وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالة الشؤون الثقافية مطلب وخطوة رائدة لدعم الواقع والساحة وإثراء لها وتحريك الساكن في مياه
ثقافة ومعرفة ووعي الفنانين بتجارب الآخرين وإذا كنا سعداء بهذا المعرض وبضيوفنا التشكيليين السودانيين الذين نتابع إبداعهم ونعرف عنه الكثير وعما حققه هؤلاء للفن السوداني مع بقية زملائهم في وطنهم، كما ونقدر ما قام به البعض منهم في بلادنا ممن تلقينا على يديهم الكثير من الخبرات في زمننا السابق بمعهد التربية الفنية أو ما تلقاه لاحقا أبناؤنا في أقسام التربية الفنية في الجامعات، كما أن في ما نشاهده من انتماء وخصوصية للفنان السوداني ما يجعلنا نزداد إعجابا، لهذا نقدم الدعوة للجميع لزيارة المعرض.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved