الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 15th May,2006 العدد : 153

الأثنين 17 ,ربيع الثاني 1427

حمّاس: سنترك أعمالنا ومساهماتنا تردّ على منشي
في ردّ من الزميل الفنان عبدالله حماس على مقال الفنان أحمد منشي العدد152 :
الشعوب بثقافتها المتنامية مرتبطة بجذورها الكامنة في أعماق التاريخ وعالية بعلو راية الوطن الغالي. والثقافة وتطورها بجميع مجالاتها هي هدف لحكومتنا ورجالاتها وتترجم إلى واقع ملموس من أبناء هذا الوطن، وليس على من هو على شاكلة من أوهم نفسه بأنه ناقد وفنان كالمدعو أحمد منشي.
ردي لإيضاح حقيقة هذا الرجل ومن وراءه وفق الآتي:
1 - نصب نفسه بناقد وللأسف أنه انكشف أمام الأستاذ سهيل الحربي، في المناظرة الثقافية التي جرت بينهما.. لقد أصبحت الحقيقة جلية ونسأل الله له العافية من أوهامه ووساوسه.
2 - نعت نفسه بالفنان التشكيلي.. أين فنه وأين لوحاته؟ أعتقد أن الفنان الصادق هو من يتواجد على الساحة والميدان بأعماله وليست أقواله.. فمنذ 13 سنة لم نشاهد عملاً واحداً، وكانت هذه حيلة الناقص، ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تبقي المنشي في الساحة وهو إنقاص حق الآخرين لكي يبقى اسمه متداولا في الصحف المحلية بالخير أو الشر، فهذا لا يهمه كثيراً.
3 - يدعو لاختيار رئيس للبيت بطريقة ديمقراطية كما يدعي فلماذا نصب هؤلاء..؟.
4 - إجازة الأعمال جاءت إليّ تكليفا مؤقتا وليس تشريفا، فنحن أعضاء اللجنة لنا مهمة واضحة وجلية وهي رفض واستبعاد الأعمال ذات الأهداف المسيئة لعاداتنا وتقاليدنا وبلدنا وديننا، ولكن الأخ يظهر عنده توجهات أخرى، حيث كانت إجازة الأعمال من الرئاسة العامة لرعاية الشباب عن طريق زميل ليس بفنان. فأين المنشي منذ 30 سنة عن ذلك؟.
5 - يحاول الإيقاع بيني وبين إدارة التربية والتعليم بشأن معرض رسوم الأطفال (أنا فنان) الذي عرض قبل عام عندنا مجاناً، وهذا العام رفضناه لوجود معرض ألوان لها إيقاع عندنا.
يكفي أنني وفريق العمل معي في بيت التشكيليين قد أنجزنا لأبناء الوطن 14 معرضاً ومعرض مع الفنانين الخمسة في اليابان وخمس مشاركات حضورية في لبنان هذا بخلاف أن معظم الفائزين بجوائز المسابقات المحلية من منسوبي البيت. وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكيلها الخلوق الدكتور عبدالعزيز السبيل والإدارة العامة للشؤون الثقافية والمهتمون بالبيت سعادة الشيخ الفاضل عبدالمقصود خوجة ومعالي الدكتور محمد سعيد فارسي.. كلهم أجد منهم الاهتمام والرقي بالبيت، ونحن نزودكم بكل جديد ومقترح.
في أول رد لي على أحمد منشي قبل عام من تاريخه جاء بأنه نرجو ترك قافلتنا تسير وليس عندنا استعداد لسماع الأصوات والأفواه المريضة والأفلام الساقطة، وأبشر الجميع أننا في استهلالة جميلة للعام الثاني لهذا الكيان، فسوف نحصل إن شاء الله على الدعم المادي والمعنوي من وزارة الثقافة. ويكون ردنا على مقالات المنشي ومن هم على شاكلته من ضعاف النفوس بإنجازاتنا فقط، ولن نستمر في المهاترات الصحفية التي لا تضيف للثقافة شيئا.


عبدالله حمّاس عسيري
رئيس بيت الفنانين التشكيليين

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved