الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 15th May,2006 العدد : 153

الأثنين 17 ,ربيع الثاني 1427

تاريخ القدس القديم
منذ عصور ما قبل التاريخ حتّى الاحتلال الروماني
*خزعل الماجدي - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات 2005م
يحاول هذا الكتاب كتابة تاريخ لسيرة مدينة القدس، منذ ظهورها وحتى الاحتلال الروماني لها، مع استبعاد كل المؤثرات الدينية التوراتية للتحكم بمسرى الأحداث وتوجيهها - كما يقول المؤلف - وخصوصاً تلك التي لها علاقة بنشوء المدينة ونموها في العصرين البرونزي والحديدي، أي خلال ما يقرب من ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.
اعتمد الكاتب على المنهج التاريخي في البحث، مرتكزا في ذلك على علم الآثار، وعلى ما جادت به أرض القدس من الآثار المنقولة والثابتة، مع محاولات استقرائية هنا وهناك لكشف الآثار والأحداث التاريخية، والإجابة على بعض الأسئلة المعلقة.
لقد كانت الآثار مرجعيتنا الكبرى في كتابة تاريخ القدس القديم حرصاً منا على اتخاذ الطريق العلمي في تدوين التاريخ، ولذلك سيكون كتابنا مختلفا أمام الذين ينتظرون بعض البديهيات التي كرسها البحث التاريخي المشحون بخلفية توراتية، والتي استبعدناها لأنها لا تمس الحقيقة بشيء.
كرس المؤلف الفصل الأول من الكتاب للبحث في عصور ما قبل التاريخ لفلسطين كلها والتقاط ما يخص أرض القدس التي ظهرت فيها مستوطنات وقرى رعوية وزراعية حيث لم يبدأ بعد بماء مدينة القدس وقد حاول، من خلال هذا الفصل، التعرف على النمو الحضاري المتسارع الذي كان قد ظهر في مجمل أصقاع الشرق الأدنى بعد نهاية العصر الحجري القديم وظهور الحضارتين الكبارية والنطوفية في أرض فلسطين حيث انتقلت حضارة هذا البلد إلى مستوى رفيع أدخلته مبكراً في العصر الحجري الحديث ثم النحاسي وظهور المدن فيه بصورة مبكرة ورغم أن القدس كمدينة لم تنبت بعد لكن أرض القدس ومستوطناتها كانت على وشك ولادة هذه المدينة.
الفصل الثاني خصص للبحث في تاريخ القدس في العصر البرونزي وهو العصر الذي شهد في بدايته ولادة مدينة القدس على يد الأموريين، وقد ذهب المؤلف في ذلك على عكس ما ذهب إليه كل الباحثين الذين رجحوا نشوء المدينة في الفترة المتوسطة منه على يد اليبوسيين.
يقع الكتاب في (341) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved