الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 15th August,2005 العدد : 118

الأثنين 10 ,رجب 1426

بعد أن
بعد أن أصبحت اللغة في خبر كان
عبدالحفيظ الشمري
(المثقفون الشباب يدردشون بالعامية عبر الإنترنت).. هذه حقيقة واضحة بعد أن أصبحت التكنولوجيا في متناول الجميع.
الملفت للانتباه أن جل هذه المحادثات التي تتم عبر الإنترنت ومن قبل الأدباء والمبدعين الجدد تتم باللغة العامية دون اعتناء باللغة العربية الفصيحة أو حتى محاولة إذكاء الرغبة في تقديم رؤية أدبية تسجل حضورها المعرفي.
بعد أن أضحت اللغة الفصيحة في خبر (كان) ما الذي سيكون عليه الأسلوب الأدبي في مثل هذه المحاورات؟.. وهل سيزداد اغتراب اللغة في ظل هذا التساهل..
يذكرنا أمر (بعد أن) بما كانت عليه الحال قبل عقود ثلاثة حينما ضجت في أفق الصحافة قضية (العامية) شعراً ونثراً في حيث انبرى لهذه القضية العديد من المهتمين حينما انقسموا على أنفسهم إلى فريقين، الأول يرى أن في القضية مس بركائز اللغة وقداستها فيما كان الفريق الثاني أن الأمر ليس بهذه الخطورة فكان السجال مثمراً، والصراع نافعاً يصب في خانة خدمة اللغة والأدب معاً.
أما الآن فإن القضية التي تزداد خطراً على اللغة والأدب وهي عامية التناول عبر الإنترنت لم نجد أن أحداً من أساتذة اللغة قد حرك ساكناً، عدا بعض منهم حينما يكتفي بالتعديل، والتصحيح حينما يطلب منه ذلك.
(الدردشة) ولا نعلم هنا بعدها اللغوي هي القناة التي تصل بين فئة وأخرى من فئات المثقفين والأدباء، إلا أن هذه اللغة لا يعتنى بها، ولم يبرز من ينادي ومن خلال هذه القنوات أو المواقع من يتبنى الدفاع عن هذه اللغة العظيمة التي هي مصدر تميزنا، وذلك من خلال طرح وسائل تفيد الناشئة، وتعكس دور أساتذة اللغة في خدمة الأدب والإبداع من خلال الإنترنت والشبكة العنكبوتية التي تحتاج من هؤلاء نشاط غير عادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved