الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 15th August,2005 العدد : 118

الأثنين 10 ,رجب 1426

قراءة في (تضاريس الرخام):
ألم الصمت/ صمت الألم
محمد بن عبدالعزيز البشيِّر
قطعة الرخام ملساء صقيلة أنظر إليها بعيني فلا أرَ لها تضاريساً، فأي تضاريس يشير إليها؟ بهذا العنوان (تضاريس الرخام) تناولت المجموعة الأولى للقاص علي زعلة الصادرة عن نادي أبها الأدبي، خرجت من هذه القطعة الرخامية بنتوءين واضحين بعد أن تلمستها بأصابع عيني.
تيمتا الصمت والألم لا تكاد نصوص المجموعة تخلو منهما، يتنفسان وأثر شهيقهما وزفيرهما يغير طقس كل نص, ولو وضعت إبرة تخط على شريط متحرك في رئتي المجموعة لخرجت برسم تخطيطي تستبين به تضاريس الصمت والألم في النصوص بفعل المؤشرين المتنافسين على الصعود في الغالب العام وتسنم هرم التجلي في أجواء القص.
ب (وحشة) بدأ زعلة قصته وبها هدأ مؤشر البوصلة السيكولوجية بعد تأرجحه ليستقر وتستبين الحالة الوجدانية ، فبهذا العنوان العاج بالألم جسد الوحشة في الصندوق الحديدي الأبكم، حيث بصيص أمل التواصل هو دافع البطل للاشتراك/ الهرب من الصمت والألم بفتح كوة تجاه الآخرين.
يخذله الصندوق الحديدي بصمت مطبق. يعمل جاهداً لتجسيد الهرب بدفع وسائل التواصل وتغذية فم الصندوق. بعد يأس يتمخض الصندوق عن ورقة. يا لها من بارقة أمل! ولكن صدمة نهاية النص تخذله بدعوة طلب تجديد المعاناة. لم ينتهِ النص فمن هنا بدأ بألم صمت الصندوق الحديدي، وصمت ألمه. تساؤلات تبدأ هل يقف أم يعاود الكرة؟ يعاود إشراع نافذة الأمل قبيل ختم المجموعة ب (طاقة) تتطور وسائل الاتصال والانفتاح على نوافذ العالم، ويبقى الصمت يفرض سطوته، والألم يرفس في الفؤاد (وليش نتلفت خايفين!.. ومن مين خايفين) فيرد الصمت (باب الحجرة مغلقة.. الجدران صماء، خالية من أية نافذة..) الاختناق كلَّب بكفيه على رقبة البطل، الزرقة هي الزرقة التي طلت جسد البطل في (وحشة) هي تلك الزرقة جراء نقص الأكسجين (دلالة التنفس في الهواء الطلق) والطاقة (النافذة) هي الوسيلة / الخلاص لاستنشاق رائحة التحليق في الفضاء ولو لم يحلق.!
(المقصلة) كم من الإبداع بين جنبات هذا النص. بدءاً بالعنوان مجسد الصمت والألم، ومروراً بالبطل الصغير المتقاطع مع بطل (كان يومذاك طفلاً) للقاص الكبير غسان كنفاني. فالطفلان يمران بحالة قهر. الأول من مجتمعه القريب الأم، الجدة، أولاد الجيران والآخر من مجتمعه القريب قهراً (المحتل). الحلاق يمارس إذلاله بفرض الهرب تحت طلق الرصاص. الألم يزداد في نفسي الاثنين، الصمت في فؤادهما يرفع صوته والتمرد هي السمة البارزة في نهاية النصين غير أنهما متعاكستين فالأولى التوقف يجسد التمرد والأخرى الفرار وإطلاق ساقيه للريح مسقطاً بخزان الشاي. هي المقصلة هي الحكم الجائر ضد الجزية بحكم الجلاد/ المجتمع على حرية الصبي وملكيته الشخصية لشعره دون الإضرار بالآخرين.. معركة في صدر الصبي هل ختمت بانتصار المقصلة أم تمرده؟
( وجوه) بضمير المتكلم (أجلس إلى أمي، أسمر مع حكاياتها..) أخرسَهُ الساردُ بسلطته العليا، أسلمه للنوم للصمت، ألم جرس الساعة يدعوه إلى اجتراح تحطيمها والاستسلام للصمت، وشجار ما بين الصمت والألم أشعلا النص حتى نهايته. وفي (أقسى من الجرح) يعملان الألم والصمت بجد في رسم ورم بحجم الكف وتلوين الأريكة ببقع دهنية كلوحة ناطقة بلغة الصمت يترجمها الألم.
المرأة تمثلت البطولة بعلاقتها بالآخر في نصين وبصورتين أولهما (الجدب) انقلاب وتحول من ثرثرة الحياة إلى الخرس القريب من الموت. موت حلم المرأة بالزواج بممارسة الحياة الطبيعية إثر عاهة، تحاول شقيقتها عبثاً (أن تخفف عنها بعضاً من ألمها، أو تلج إلى عالمها الصامت!) ألم انعدام الأمل يتجذر في سويداء قلبها، ويد الأمل تأبى إلا أن تحاول خلعه من جذوره ببارقة من النافذة (رمز الأمل) شاب يتطلع إليها، يتجسد الأمل بين أعطافه، يختم الأمل في نظرتها الأخيرة بلون رمادي انتقل من بياض الأمل في رحلة إلى سواد اليأس معتمداً على عكاز.
والصورة الثانية للمرأة في (اشتعال) انشطار بين المرأة والرجل في صراع مستمر بين الفراق والالتقاء، فراق يجسد الحاضر والتقاء لا يحضر إلا في ذكريات من أعواد الكبريت وبقية طين ملتصقة بالجبين يستقيظ على ألم الفراق وصمت (البراءة.. انطفأت وغابت، وفي العيون أعواد ثقاب تلوووح..) هل ستشتعل هذه الأعواد أم أن الطفين كفيل بإخمادها؟ وهل انتظار جفاف الطين الساكن أعواد الثقاب كفيل باشتعالها؟ أسئلة يكتبها القارئ بنص إلحاقي!.
الهم العالمي في نصوص زعلة يتجلى في نصين (دم فارع) أهداه إلى الاستشهادية آيات الأخرس و (نشرة لتضاريس الرخام) فالأول حالة عامة من الألم مصطبغ بلون الدم (طافح بالذلة والمهانة) ويكفي الصمت أن يصم برجع صداه (أخرس، يا أخرس). أما النص الآخر فالرخام وحده يشي بالبرودة التي تبعث الألم والشبق رغبةً في الدفء، والصمت يطبق الأفواه فلا قناة توصل صوتك والنظر للرخام يصيب المشاهد ب (الترخم)، الكرة تشتعل والرخام يمتص كل حرارة العالم ليصرفك عن استعارها لتشتعل أنت في رحلة مآلها الترمد.
التكرار وبقاء الحال ومعرفة المآل ألم يسري في (البارحة) التي تمثل اليوم والغد وما بعده، فالماضي هو الحال هو المستقبل، والصمت أقرب للكلام في (حالة قرف عام) (أفواه لا تكف عن فغرها وانطباقها) وتبقى سمة السير واقفاً في عجلة الزمن هي السائدة في النصين ولا وميض ينذر بميلاد الحراك.
ربما صقيع الصمت كَمَشَ عناوين النصوص فأظهرها بمفردة واحدة في سبعة عناوين من أحد عشر وهي نسبة كبيرة إذا ما قيست بالنسبة المئوية (وحشة، وجوه، المقصلة، الجدب، اشتعال، البارحة، طاقة).
والصمت عند القاص موصوم بالبرود على نقيض الألم المستعر المتأجج. لذا ظل صمت الألم يخرس الآهة ويلجم فاها، وألم الصمت لا يكف عن تحريض فيها على الثرثرة والتنفيس عن الألم بنفثاته الحارقة في صراع صيروري نتاجه حروف رسمت بحرارتها تضاريس لوحة رخامية كلاسيكية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved