الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 15th December,2003 العدد : 39

الأثنين 21 ,شوال 1424

أقام ورشة لفناني النحت في قسم التربية الفنية
الفنان العالمي ديونيسيو شيمارلي في ضيافة جامعة الملك سعود
يوجد حاليا في مدينة الرياض الفنان والنحات العالمي ديونيسيو شيمارلي ضيفا على جامعة الملك سعود ممثلة في قسم التربية الفنية الذي قام بإعداد برنامج حافل لهذه الزيارة اشتمل على عدد من مراسم الفنانين وزيارة لبعض المعالم الحضارية منها متحف الملك عبد العزيز التاريخي وآثار الدرعية كما قام الفنان بإلقاء محاضرة في قسم التربية الفنية عن النحت الإيطالي المعاصر إضافة إلى ورشة النحت التجريدي على مدى أربعة أيام شارك بها عدد من الفنانين المعروفين منهم الفنان علي الطخيس والفنان عبد العزيز الرويضان والفنان احمد الدحيم ومن الدراسات العليا بدر الرزين ورائد محمد المنيف بالإضافة إلى عدد من طلبة البكالوريوس كما سيقوم بإلقاء محاضرة عن تجربته في النحت المعاصر في ختام أعمال الورشة.
وقد كان ضمن برنامج زيارات الفنان العالمي للمراسم زيارة لمراسم الفنانين سمير الدهام وعلي الرزيزاء وعثمان الخزيم وورشة النحت للفنان عبد العزيز الرويضان بدأت تلك الجولة بزيارة لمرسم الفنان سمير الدهام بحضور رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة الملك سعود الدكتور فواز ابو نيان وكل من اعضاء هيئة التدريس بالقسم د. محمد الرصيص و د. محمد الضويحي ود. سالم الغيث ود. احمد عبد الكريم ود. صالح الزاير المشرف على الجولة وعلى ورشة النحت للفنان ديونيسيو وبحضور الفنانين علي الرزيزاء والفنان محمد المنيف والفنان عبد العزيز الناجم والفنان ناصر التركي والفنان محمد فارع نوقش خلال اللقاء الكثير من الجوانب التشكيلية التي تتعلق بمسيرة الفن التشكيلي السعودي وما يتلقاه هذا الفن من دعم رسمي كبير حقق له التميز المحلي والدولي أشير في الحديث الذي تنوعت فيه المداخلات والإضافات من مختلف الفنانين الحضور كاشفة للفنان العالمي مراحل تطور هذا الفن ومنها جانب النحت الذي أبدع فيه الفنانون السعوديون ضمن الأطر التي رسمتها القيم والتقاليد الإسلامية التي يعتبرها الجميع القاعدة الحقيقية للإبداع العالمي الحديث او ما يمكن تسميته بالتجريد والرمزية موضحين أن الإسلام لا يتعارض مع أي إبداع إنساني ومنها الفنون التشكيلية فتمكن الفنانين من التميز دون المساس بما فيه إساءة للذوق العام او خروج على تلك الأطر التي حفظت للفنان المسلم خصوصيته اتاحت له الحرية في الإبداع وأوجدت له الشخصية المتميزة فكرا وتقنية من بين الفنون العالمية كما تطرق الحضور إلى ما يدور في العلم من جديد في مجال الفنون التشكيلية ومدى تأثير عولمة الثقافة عبر مختلف السبل ومنها وسائل الاتصال إضافة إلى استعراض لبعض التجارب المحلية وما حققه الكثير من الفنانين من تفوق في المحافل العالمية ثم قام الحضور بجولة على مرسم الفنان الدهام وتعرفوا على الكثير من تجاربه وأعماله وحول هذا اللقاء أشار الفنان العالمي الإيطالي الجنسية انه سعيد بهذه الزيارة للمملكة ولجامعة الملك سعود ولما تلقاه من معلومات مستفيضة عن الفن السعودي وما يجده من اهتمام.
الجدير بالذكر أن الفنان ديونيسيو شيمارلي من الفنانين الإيطاليين القلائل في مجال النحت الكلاسيكي ويعتبر من المعروفين على المستوى الأوروبي إضافة إلى انه يحمل درجة عالية في تخصصه وبدأ مشواره الإبداعي بالتجريد إلا أن قناعته بالفنون الكلاسيكية اعادته لعشقه الأول الذي يعتبره إرثا وعنوانا لتاريخ ايطاليا الثقافي والفني فأصبح بهذه العودة أكثر إبداعا وتألقا فيها.
والفنان خلال إشرافه على ورشة النحت التي أقامها قسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة الملك سعود قدم الكثير من خبراته للدارسين مما يعني أن هناك نواة حقيقية ستكون منطلقا بارزا لفنانين جدد سيكون لهم وجود في الساحة مع ما تلقاه الفنانون المعروفون من معرفة جديدة في مجالهم ستضيف لنجاحاتهم تميزاً آخر.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved