الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 15th December,2003 العدد : 39

الأثنين 21 ,شوال 1424

محمود زيني
محمد الدبيسي
الأستاذ الدكتور محمود زيني أشتات رجال في رجل..! فهو الأكاديمي «المرموق» والمؤلف «العلاّمة».. وخطيب الجمعة.. ورئيس التحرير.. إلى ما لا يحصى عده من المهام الجسام.. والوظائف العظام.. الملقاة على كاهل هذا المثقف الملهم..! فهو من حاز شهادة الدكتوراه من «لندن» قبل أكثر من ثلاثين عاماً..! استغرقها في البحث والتأليف.. و«هو من هو إذا ألَّف.. أو كتب.. أو حاضر.. أو حضر..!
** إلى جانب إشرافه على العديد من الرسائل العلمية العالمية.. ليأخذ على عاتقه مهمة «.....» صياغة المفاهيم.. وغرس الوعي المعرفي.. وفضيلة البحث والحوار في أذهان طلابه وطالباته..! وطيلة هذه السنوات.. قدَّم «سعادته» للمكتبة «كتابين» لا ثالث لهما.. قسم بينها «الثلاثين» قسمة عادلة.. لا جور فيها ولا إجحاف.. وكان أحد الكتابين.. كتابه المهم «ذائع الصيت» «دراسات في أدب الدعوة الإسلامية» الصادر عن نادي مكة الأدبي. والكتاب يقع في 327 صفحة. دراسة «أكاديمية» في أدب الدعوة الإسلامي.. وتأثير الإسلام في فنون الأدب من شعر ونثر «ونحوه»...! ويتضمن الكتاب.. معالجات إجرائية للمقاييس الإسلامية للشعر والنثر «ونحوه»...!
استبان المؤلف «الكبير» منها وبوعي لا نظير له ولا شبيه ولا موازي اختلاف المقاييس التي يتعامل بها غير المسلمين مع الأدب..! وتأملوا.. كيف تفتق ذهن «العلاّمة» زيني.. عن مثل هذا الاكتشاف الثقافي والنقدي المثير..! إنه النظر الثاقب.. والعقلية المتمرسة.. والمتمترسة بمفاهيمها الخلاقة.. وبذلك يضع «البروفسور» زيني.. نظريات بحثية معاصرة للأدب الإسلامي.. ويظهر للقراء والمتابعين «المتعطشين» لفيء علمه.. مدى سعة الأفق.. وغزارة و«ثقل» المرجعية الثقافية والقرائية التي «يمتح» منها...! كما يفصح الكتاب.. وببيان منهجي ساطع «كالحقيقة».. المحركات الفكرية والبحثية المنهجية.. التي يؤسس منها الدكتور زيني مساراً بحثياً لا يستطيعه إلا أولو العزم من الباحثين والدارسين..!
ولعل نقاد الأدب الإسلامي.. يفيدون من هذه النظرية.. التي يزجيها إليهم عضو رابطتهم..!
فثمة وعي شمولي «مغاير» يحتكم إليه الدكتور زيني.. وإلمام بالمناهج والنظريات النقدية المعاصرة.. حيث يستلهمها من «مظانها» الرئيسية.. ويمزج بها ثقافته العربية.. ويحقنها في أذهان طلابه.. الذين هم «أساتذة» الجيل.. وتصوروا كيف سيكون «المنتج والمنجز» بعد ذلك..؟! إنها نماذج لا نملك إلا احترامها..!
ومن منجزات «وعيه الشمولي» «المشار إليه آنفاً..! مجلة «البلد الأمين» الصادرة عن نادي مكة الأدبي والتي يرأس تحريرها الدكتور زيني.. حيث يحار القارئ في فرز مستويات غناها الثقافي.. والانتقائية الرفيعة في اختيار موادها وأطروحاتها..!
إلى جانب الحضور «المنبري» المؤثر للدكتور زيني.. في فعاليات ومناشط مؤسساتنا الثقافية..!
والتي لم يسعفه وقته المبذول للبحث والتأليف والمهام الوظيفية الأخرى من المشاركة فيها سوى مرتين خلال «ثلاثين» عاماً.. حيث ألقى محاضرتين مقبولتين جيدتين. متميزتين ثقيلتين في ميزان أولى النهى»..!
وكانت آخرهما في ندوة الرواية السعودية التي نظمها نادي القصيم الأدبي.. فقد أتحفنا الدكتور زيني برؤيته النقدية في عدة قصص لجيل الرواد.. وكانت ورقته «محط» إعجاب وانبهار ودهشة وإكبار الحاضرين والمشاركين فقد «قوضت» مفهومات بالية.. كنا نعتقدها في مجال الدرس النقدي..!
وأضافت.. نتائج في غاية الأهمية.. والدقة العلمية.. والتناول التحليلي النافذ إلى روح النص.. والمتجاوز إلى آفاق.. لا يأنسها.. إلا من كان في مستوى فهم الدكتور زيني..!
** إنني أيها الإخوة والأخوات أحار في اختيار ملمح من ملامح «تكوين» هذا المثقف والأديب والناقد والخطيب.. ورئيس التحرير.. والأكاديمي النحرير..!
.. اسأل الله له التوفيق والسداد.. في الآخرة والأولى.. إنه على ذلك قدير.
واستغفر الله لي ولكم.. من كل ذنب.. والله المستعان..!


md1413@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved