الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 16th February,2004 العدد : 46

الأثنين 25 ,ذو الحجة 1424

حين يخذلك من حولك..!!
تهاني بنت عبدالكريم المنقور
ما أقسى أن تكون ( منشفة) الكل يمسح بها وسخ يديه.. ويرمي بها!! أو تكون (شماعة) الكل يعلق عليها الأخطاء والمساوئ!! وأنت لا حراك.. ومحرم عليكم قطعاً المعارضة.. أو الاحتجاج!! حينها تلتزم الصمت.. ويسكنك الاحتراق!!
وتبكيك ابتسامة صامتة تشق طريقها جاهدة لملامح وجهك!!، ويأتي صوت مخنوق من داخلك..(لست منشفة لأوساخكم)، (لست شماعة لأخطائكم.. لمساوئكم)..!!
تصرخ وأنت.. صامت!!
أين صوتك يا صاحبي.. أين منطقية النقاش..!!
أهذا نوع من الجبن يا صاحبي..؟؟ أم نوع آخر يدعى (التضحية)؟.. لا عليك كلاهما سواء.. وكلاهما.. غباء.. غباء..!!
حين ترضى أن تكون انهزاميّاً.. معناه أنك ترضى بالخذلان.. معناه أنك بجدارة. استسلمت تنازلت.. عن كل ماهو جميل قمت بصنعه لنفسك!!
حين ترضى أن تكون تلك (الشماعة) أو تلك (المنشفة) معناه أن لديك القبول لارتداء ملامح الآخرين السلبية.. والاستعداد التام لدفع ثمن مساوئهم التي قد لا يراها الآخرون!!
حين ترضى بكل ذلك.. وباحتجاز صوتك.. حلمك.. طموحك.. مبادئك، فتثق أنك ترتكب جرماً في حق نفسك وتقلدها أوسمة جديدة تدعى (الضعف الغبي) وتسلب منها أبسط حقوقها.. (الحفاظ على جمال ملامحها)!!
حين ترضى بأن تكون (منشفة) أو (شماعة) أو حتى أنك لم ترض.. لكن ضعفك يمنعك.. فإن ذلك يترتب عليك بأن تكون مطالباً بابتسامة الرضا والقبول (24) ساعة متواصلة..!! مطالباً بتوقيع المهادنات المستمرة التي تخدم الطرف الآخر ولا تخدمك.. بالعكس تسلب حقوقك رويداً!! وربَّما تجمدها حتى إشعار آخر!!
فما عساك صانعاً يا صاحي..؟!
أيعقل أن تظل بلا حراك..!! وأن تظل في ركن محايد خافت النور!! فقط.. تشتعل احتراقاً.. ولا تحاول أي محاولة ولو فاشلة كانت لإخماد تلك الاحتراقات.. يكفيك يا صاحبي شرف المحاولة.. لكن لا تبقى هكذا جامداً.. وسلبياً!!
لا تجعل منك ملامح يشكلونها كما يشاؤن..!! ولا تكن كما البائس الذي يرمي بجسده المنهك على قارعة الطريق.. وينتظر من يمد له يده ليستند عليه..!!
حاول أنت أن تحمل جسدك المرهق.. وتتابع السير.. ولكن صوتك مسموع بالضجيج.. وكل ماهو في السليم.. ولا تجعل لأي شخص فرصة أن يجعل منك (شماعة) أو (منشفة) بالمتعلق وبالواقعية استخدم مواجهتك.. لتقاوم خذلان من حولك لك!! ما أبشع رائحة الخذلان.. وأشد ألمه..!! وما أقسى أن يخذلك من حولك فيك أنت وبك.. بعد أن رسمت لوحتك الجميلة.. ليحولوها لخريف كئيب!!.


ص.ب 56951 الرياض 11564
email:tmangou@hotmil.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
وراقيات
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved