الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 16th May,2005 العدد : 106

الأثنين 8 ,ربيع الثاني 1426

الطبيب..الأديب..الصديق
كوليت سهيل الخوري
ذات يوم من شهر أيار في أواخر الخمسينيات أوائل الستينيات خابرني نزار قباني وقال لي: ماذا تفعلين؟ هيَّا هيِّئي نفسك.. سأمرُّ بك لترافقيني إلى محاضرة.. كان نزار يومها في السابعة والثلاثين من العمر دبلوماسياً مرموقاً وشاعراً تسبقه شهرته.. وكنت أنا في العشرين.. أكتب الشعر والمقالة وأنشر في الصحف.. وأحاول أن أشقَّ طريقي في عالم الأدب.. وكانت المصادفة قد جمعتني بنزار قبل شهرين واستطاع أن يجعل المصادفة، على تموُّجات شعره، تستمر وتدوم.. وحين سألته عن سر اهتمامه بتلك الأمسية، ومَن هو القاص أو المحاضر.. أجابني معاتباً: أراكِ تكتبين في الصحف.. وتهتمين بالأدب وتنظمين الشعر وتؤلفين.. ومع ذلك أنت تجهلين تماماً الحركة الأدبية المعاصرة.. هيا معي لتستمعي إلى أحسن كاتب قصة في بلادنا.. هيا معي لأُعرفك إلى (أروع بدوي عرفته المدينة، وأروع حضري عرفتْهُ البادية).
ورافقت نزار في ذلك المساء إلى أحد الأندية الأدبية في دمشق.. وتعرفت إلى أديبنا العزيز عبد السلام العجيلي. ومنذ تلك اللحظة البعيدة في مطلع الستينيات حتى الآن وعبد السلام العجيلي بيننا يُشعرني باطمئنان، وبأن الدنيا في خير! ربما لأنه إلى جانب كونه أديباً كبيراً وطبيباً قديراً.. (وهنا أتوقف لأقول عن عبد السلام الطبيب: إنني لطالما لجأتُ إليه كلما داهم المرض صديقاً من أصدقائنا.. كنا نخابره إلى الرقة لنسأله رأيه فنطمئن؛ فهو طبيب ومن علماء الطب عندنا).
أعود لأقول: إنه إلى جانب كونه أديباً كبيراً وطبيباً قديراً.. هو إنسان كبير (وكبار).. يحترم نفسه ويحترم الآخرين فيتصرف على هذا الأساس. وهو ظريف المعشر.. يجمع في شخصه مزايا كثيرة.. فهو واسع المعرفة، قوي الذاكرة، حلو الحديث، ذكيٌّ وخفيف الظل.. وصداقته، ولا شك، غنية ومفيدة. وأنا شخصياً في هذا الوطن أعتز بوجود عبد السلام العجيلي وأمثال عبد السلام بيننا من مثقفين وأدباء وفنانين.. فهم ثروة من ثرواتنا الوطنية والقومية، فتحية إلى الدكتور عبد السلام في الرقة.. وكل الحب من كوليت الخوري من دمشق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved