الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 16th June,2003 العدد : 16

الأثنين 16 ,ربيع الثاني 1424

من أقدر في التعبير عن "هي": المرأة أم الرجل؟

تحقيق خالد مرعي
منذ خرجت من ضلع آدم، ومنذ حملت ذنب ترحيله من الجنة ومنذ فرقت بيت الشقيقين هابيل وقابيل، وهي اللغز الأجمل في الوجود، وصاحبة الفضل الأول في ضخ المداد بحوراً في أقلام الرجال. هي في كلمة العدو والحبيب، هي الرقة والجبروت، هي الرحمة والقسوة، هي المتناقضات في كائن مركب غامض ومجهول بقدر ماهو جميل ولطيف. كيف عبّر آدم عن حواء، وكيف عبرت هي عن نفسها عندما اقتنصت لنفسها زجاجة حبر لتكتب وتعبر عن ذاتها المجهولة؟ سؤال كبير جدا نحاول معاً استكشاف قبس من إجابته الصعبة في هذا التحقيق.
* بداية التقينا بالاستاذة والكاتبة المعروفة لبنى الطحلاوي حيث قالت: الرجل أقدر تعبيراً عن المرأة بوصف جمالها وأنوثتها لأن المرأة لايمكن ان تصف جمالها وأنوثتها، وان تدرك مفاتنها أو جمالها، فالذي يدركها هو الرجل، لكن أحاسيسها الداخلية فلا يمكن ان يعبر عنها إلا المرأة، فالرجل أجاد في الشعر فقط في وصف المرأة كجمال ومحاسن ورقة، فأفضل من يتغزل في المرأة هو الرجل طبعاً، هذا بالنسبة للأدب، أما التعبير عن الذات الأنثوية فالمرأة هي الأقدر عن التعبير عن الذات الأنثوية وليس الرجل.
* وتقول المعلمة سلوى ابراهيم: هناك أربع مقدمات لابد ان تتوفر أولاً وقبل كل شيء لكي يعبر المرء عن نفسه سواء أكان رجلاً أم امرأة وهي الفكرة ثم الأسلوب ثم الجرأة ثم الصدق في طرح الموضوع فمتى ما توفرت تلك واستطاع المرء ان يعبر بالشكل الصحيح فهو الأقدر، وإذا اختل أحد هذه المقدمات فقد الإنسان القدرة على التعبير الصحيح، وإذا امتلكتها المرأة استطاعت ان تعبر عن الذات الأنثوية بصدق، ومتى ما امتلكها الرجل استطاع أيضاً ان يعبر عن نفسه أو عن المرأة بنفس القدرة أو الصدق.
* أما الكاتبة الكبيرة الاستاذة انتصار العقيل فتقول: في نظري كلاهما يقدر ان يعبر، فمن يملك شفافية الإحساس باتساعها، فهو القادر عن التعبير سواء كان رجلاً أو امرأة، فمن يملك ملكه الشفافية هو أقدر، فنرى بعض الرجال تفوقوا بجدارة عن التعبير عن المرأة أمثال الشاعر الكبير نزار قباني وغيره من الأدباء، والعكس صحيح، نرى المرأة تفوقت أيضا على الرجل، لذا التعبير ليس حكرا على أحد، فمن يملك القدرة والإحساس هو القادر على التعبير.
* أما الكاتبة الصحفية الاستاذة وسيلة محمود الحلبي فتقول: الأدب هو الأدب وليس هناك على الاطلاق أدب رجالي وأدب نسائي فلكل قلمه وأفكاره وأسلوبه في التعبير عن فكرة معينة وموضوع معين يبرز إلى الوجود بعد الولادة التي قد تكون سهلة وقد تكون قيصرية.
وبالنسبة للتعبير عن الأنثى... ومن أقدر في ذلك المرأة أم الرجل فهناك تباين في ذلك فقد تكون المرأة أحياناً قادرة على التعبير عن الأنثى داخلها أكثر من الرجل لأن هذا أحساسها وكيانها وأشمل.
ولكن يبقى في الأنثى تداخلات لايعبر عنها الرجل ولا يستطيع ان يصلها.. لذلك تكون المرأة أقدر في التعبير عن الأنثى داخلها من الرجل. أما ذاتي المجهولة وأنا حواء فاقتنص لنفسي زجاجة حبر لأكتب وأقول حين أتغلغل داخل ذاتي:
لا تسألني من أنا، فأنا قصيدة بلا حروف، وقيثارة بلا أوتار، وليل بلا قمر، ومركب بلا بحار، وذاتها.. فهي تعرف كل صغيرة وكبيرة عن نفسها فتسبر أغوار الأنثى داخلها وتعبر عن ذاتها أجمل تعبير وأدق من الرجل وأحياناً قد تخونها العبارات فلا تصل إلى دقائق الأمور والتفاصيل... فتفشل.. أما الرجل فأحياناً كثيرة يعبر عن الأنثى وكأنه ساكن داخلها يسبر أغوارها ويتغلغل في داخلها ويسكن تفكيرها ويتوسد مشاعرها فيكون تعبيره أوفى وأدق وأشمل..
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved