الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 16th June,2003 العدد : 16

الأثنين 16 ,ربيع الثاني 1424

نداء من أعماق المبدعات
اطلعت على ما كُتب في "المجلة الثقافية" في العدد "11" ليوم الاثنين للاستاذ عبدالله السمطي.. وأود ان ابدي "مداخلة" تجاه الموضوع الذي ذكره بشأن الكاتبات اللاتي نشرن مجموعة قصصية واحدة ثم عدن الى المطبخ. الجميع يعلم بما تقدمه المبدعة السعودية بل انها تسعى دائماً للبحث عن الأجمل وتقديم ما هو مناسب للساحة الأدبية وليس الأمر مقتصراً فقط على "بريق الشهرة" فمن ضمن ما ذكر "فتتوهم هذه الكاتبة أو تلك انها وصلت الى مكانة أدبية مرموقة خاصة عندما تبدأ في كتابة زاوية اسبوعية أو يومية"، فهل كل ماقدم للساحة الأدبية بابداع نسائي يعتبر من قبيل الوهم!! هذا يعتبر اجحافاً بحق الكاتبة، لا اعلم حقيقة لماذا يُنظر لإبداع المرأة بهذه الطريقة أو بالأحرى لماذا ينشر لها اذا كان من قبيل "التحفيز أو العطف"؟؟
الاستاذ عبدالله السمطي ذكر هذه الاسباب التي أراها غير مقنعة ولم ينظر للجوانب الأخرى التي تشحن ذهن المبدعة، فهناك عدة أدوار اجتماعية لا بد ان تعطيها حقها من الأهمية والرعاية أليست هي "الزوجة، الأم، الأخت، الابنة" أليست هي التي تضع لمساتها على المنزل، المطبخ، وأيضاً ما يتطلبه العمل خارج المنزل، فهي تغدق على جميع أفراد الأسرة بما تحمله من عواطف رقراقة، متدفقة، انسانية، لا تتوقف أبداً، فهذه متطلبات اسرية، اجتماعية، انسانية، تجعل من المبدعة مقلّة في الاصدار فأنا أقول في الاصدار وليس في "الكتابة" فاذا انجزت تلك المهام الملقاة على العاتق وأفسحت المجال للأوراق فهذا "قمة الانجاز".
اضيف على ذلك ان هناك اسماء انجزن الكثير بإصدار أكثر من مجموعة قصصية بجانب العمل الروائي.
وأنا على يقين تام بأن "مطبخ الذات" يحمل الجميل، المفيد، ويقدم للعقل الانساني أبلغ المعاني وأعذب الابداع وارقى التفكير فالمرأة هي النصف الآخر والعطاء المتدفق الذي لا أحد يستطيع الاستغناء عنه في هذه الحياة فهي تعيش الظروف، المشاكل، القضايا الاجتماعية وليس كل ما انتجه القلم النسائي فقط مقتصر على "هو وهي" أو التقوقع في اطار الخاطرة.
**
(الإبداع النسائي) حقق نجاحاً واضحاً ومشرفاً فالاقتصار على اصدار كتاب واحد ليس دليلاً على ان ماتحمله قد نضب وتلاشى فهناك عقبات كثيرة تحول بينها وبين طباعة انتاجها القصصي، فهذا الموضوع الذي طُرح يهم جميع المبدعات السعوديات ويحرك بداخلهن مشاعر الضيق!! فبتصوري الخاص ليس هناك عقلية نسائية تحمل هذا التفكير بأنني سأكتب، انشر، اخترق بوابة الكتابة عن طريق الاصدار أو اختراق الصحف والمجلات من اجل بريق الشهرة والوجاهة النسوية.
**
هذا نداء بقلم كل (مبدعة، كاتبة، شاعرة، مثقفة، انسانة تحمل مسمى امرأة) نحن نكتب من عمق وجداني، نكتب بالإحساس الذي يتدفق بداخلنا، نكتب من اجل العطاء وليس الشهرة، نكتب من اجل تلمُّس الجروح القابعة في قلب كل انثى تصارع القضايا والمشاكل التي لا حصر لها.
كل هذا من اجل العطاء والابداع وليس من اجل استغلال الفرص المناسبة للوصول الى النجاح.
+++++++++++++++++++++++++++
هيفاء الربيع
+++++++++++++++++++++++++++
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved