الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 16th August,2004 العدد : 72

الأثنين 30 ,جمادى الآخر 1425

صدى لون
سهيل والمطر!!
محمد الخربوش
لم يسعفني الحظ بالاطلاع على كتاب الأستاذ سهيل الحربي (التصوير التشكيلي بالمملكة) لكنني وحسب معلوماتي البسيطة عن هذا الكتاب علمت بأنه يتطرق للحركة التشكيلية السعودية منذ البدايات وحتى عصرنا الحاضر. هذه المعلومة التي توفرت لدي عن هذا الإصدار الجديد لا تمنحني الفرصة لأن أدلي بدلوي مع مَن أدلى بدلوه في هذا الطرح التشكيلي. إلاّ أنني أيضاً اطلعت على بعض محاور ومداخلات الحوار المفتوح حول هذا الكتاب من خلال ندوه أقامتها مؤسسة الفن النقي وهي بالمناسبة مؤسسة ناشطة جداً في مجال التشكيل، في صالة المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة. أقول إن صدور كتاب بهذا الحجم وتحت هذا المسمى لاشك أنه جهد يستحق الثناء بغض النظر عن الهفوات (إن وجدت) والتي قل ما يخلو فيها أي إصدار.. لأن صاحب هذا الإصدار اجتهد وبحث وقدم خلاصة جهده وتعبه أقول تعبه لعلمي بصعوبة الحصول على مواد علمية كافية في هذا الجانب لعدم توفر مراجع ولعدم وجود توثيق سابق يعين الباحث على بحثه..
ومن هنا فإنني ومن وجهة نظر شخصية أعتبر أن هذا الكتاب جهد يشكر عليه الأستاذ الحربي.. وقد يقول قائل: كيف تحكم على كتاب لم تقرؤه ولم تطّلع عليه؟ أقول أن أي جهدٍ يجب أن يشار إليه بالبنان خاصة في عالم التشكيل، هذا المجال الذي تظل إصداراته ومراجعه وكتبه شحيحة جداً قياساً إلى غيره من عوالم الثقافة والمعرفة.
وبالتالي فإن هذا الإصدار هو أيضاً (غيمة في سنين الجفاف).
صحيح أن كل جهدٍ لن يصل إلى الكمال لأن الكمال لله وحده وصحيح أن المرء بعد اجتهاده لايلام.. إلاّ أن ما سطره الزملاء في الندوة المذكورة حول هذا الكتاب من كلمات تفاوت مابين المدح والقدح تظل ظاهرة صحية لأن الآراء حول أي قضيةٍ أو أي طرحٍ لابد أن تكون متضاربة ومتفاوتة، وهذه هي سنة الحياة وديدن البشر. لكنني أؤكد أن كل إصدار في عالم التشكيل بالذات سوف يقابل بالترحاب من كافة التشكيليين والمهتمين لأننا وبصراحة تامة لانزال نفتقد الكثير الكثير في هذا العالم الإبداعي الجميل..
وهي دعوة للمقتدرين من المختصين والمثقفين والمهتمين في هذا الجانب إلى المبادرة في المساهمة في الكتابة في الفن التشكيلي وتسليط الضوء عليه وعلى مبدعيه وعالمه الجميل.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved