الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 17th July,2006 العدد : 162

الأثنين 21 ,جمادى الثانية 1427

كيف تصبح أديباً؟
المنتديات الأدبية في النت ظاهرة صحية تفتح آفاقاً غير ذات حد لمن أراد التجريب أو حتى التخريب، ومن ثم يتقزم أو يتعملق الفكر الآخر الضارب بخربشاته بين أروقة المنتديات، الشيء الذي لا يمكن تجاهله أن هناك أسماء التمعت فجأة بل أورثت ألقاباً لا يتيسر الحصول عليها بين ليلة وضحاها إذ يتطلب للوصول إليها أميال من الجهد الفكري وأكوام من نظيره الإنتاجي حتى أن هذا الإنتاج إن حكم عليه بالضحالة واللا قيمة فمن العسير تملك لقب شاعر أو شاعرة وأديب أو أديبة لكن المنتديات فعلت ذلك بجرة رأي فأتت بمن يحمل هذه الصفات ويتبوأ هذه الألقاب بينما الخلفية الثقافية والأدبية لأي منهم تنحدر لمستوى بدايات مثقلة بالمحاولة والتجريب وتحتاج مزيداً من صقل ومران، فمن أين استقى هؤلاء هذه الثقة التي جعلت أي منهم يباهي باللقب الذي آل إليه بل لا يتوانى عن وضع موقع إلكتروني له يشيد فيه بما أنجزه مما لا يتجاوز الأصابع عدا.
هل هي ثقة الحالم الذي يحدوه أمل بالمستقبل بأنه الباهر الذي إن آجلا أو عاجلا سيحين.. إن كان الأمر كذلك فسنصفق للمحاولة لأن من الظلم وأد الأحلام وهي بعد غضة، لكن ماذا لو كانت هذه الثقة مستنبتة لا تنبع من الذات بمعنى أنني على افتراض نصبت نفي شاعرة وأديبة فإنني لم أفعل ذلك لو لم أجد من يهمس لي بل ويعلن وعلى الملأ بأني فعلا شاعرة وأديبة حينها من المدان؟ من المنظر؟ من الذي أعطى نفسه حق التنصيب؟ المنتديات رفعت أقواما وجعلتهم لأهل الأدب أندادا فمن الذي فعل؟
أهم القائمون على مثل هكذا منتديات؟ ألهم سبق ووصل في الثقافة وأهلها، أهي ثقافة سائدة؟ وأي ثقافة هذه التي تعم وتضم ما قل وما ضل.. وما هو زبد يوشك ألا يذهب جفاء بل يبقى ليغلب باسم الشللية ونحوه فارضا على ذائقتنا الوصاية، أم تراه جمهوراً من القراء طغت سطحيته وفرض على الساحة مستوى من الكتاب ذوي لغة هشة وفكرة سطحية ليحظوا بقراء أكثر ومن ثم ترشيح مشفوع بأمثال هؤلاء القراء ليصبحوا أي الكتاب معدودين ضمن أهل الأدب والثقافة. إذن لا ترهق نفسك قراءة في بطون الكتب وأمهاتها إذا ما شئت أن تكون أديباً ولا تذهبها حسرات حينما يخونك الحظ وأنت سليل الكلمة وصاحب الشعور المصفوف في أبيات، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى أقرب منتدى أدبي وأكثر فيه للقائمين عليها التصفيق ولا تزعج فكرك في كثير عصر ونثر للعصارة فهذا غير مهم على كل حال ثم نم قرير البال فغدا لناظره لقريب المنال.


منى العصيمي

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved