الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 17th July,2006 العدد : 162

الأثنين 21 ,جمادى الثانية 1427

البيات الصيفي..و المشهد المنصرم
وزارة الثقافة والإعلام وتشكيلات الأندية.. الأبرز
* الثقافية -سعيد الدحية الزهراني:
بعد موسم ثقافي مثير وحافل بالكثير من الأحداث أُسدل الستار على مجمل المشهد الثقافي والأدبي والإعلامي واتجه بشكل عام إلى حالة من الركود والسبات المعهود والطبيعي في نظر البعض بل والحتمي أيضاً، أما في نظر البعض الآخر فهي سلبية يجب القضاء عليها وتفعيلها بشكل ملائم وبنّاء..! هنا وبشكل سريع نقف على أبرز ملامح الموسم الثقافي المنصرم حيث تبرز وزارة الثقافة والإعلام من خلال الوكالة الثقافية بقائديها الأديب إياد مدني والدكتور عبدالعزيز السبيل حيث جاء التغيير لمجالس إدارات العديد من الأندية الأدبية أحد أهم أحداث الموسم المنصرم خصوصاً بعد اتخاذ الوزارة مبدأ التعيين بديلاً عن الانتخاب الذي كان يطالب به العديد من المهتمين بالشأن الثقافي.. حيث غدت هذه المسألة مثار نقاش وجدال في مختلف المنابر الثقافية والإعلامية.. لعل رفض الدكتور عبدالله الغذامي دخول أي نادٍ أدبي جاء أعضاؤه ورؤساؤه عن طريق التعيين..، مطالباً وبشدة بأن تكون الانتخابات هي الطريق الأوحد للوصول إلى مجلس الإدارة..!
أيضاً حظ المرأة وحضورها في متعلقات الأندية الأدبية والتغييرات الجديدة كان ضعيفاً و ليس بالدرجة المأمولة.. بعض الأندية الأدبية تدارك هذا الحزن وأقر انتخاب أو تعيين بعض المثقفات كعضوات لجان أو شي من هذا القبيل..! كما واصل الإصدار الأدبي والثقافي صعوده (يبدو أنني متأثر هنا (صعوده) بحمى الأسهم) حيث تتابعت الإصدارات المعرفية وخصوصاً الإصدار الروائي.. قد يأتي العمل الروائي الأول للأستاذ عبدالله ثابت (الإرهابي20) من أبرز تلك الأعمال..
وحول الشأن الكتابي يأتي معرض الرياض الدولي الأول للكتاب أحد أهم الأحداث الثقافية للموسم المنصرم؛ كان أبرز حيثياته تفعيل ثقافة الحوار من خلال الندوات والمحاضرات التي أقيمت على هامشه (ربما وُجد الإقصاء أيضاً).
أخيراً وليس آخراً كان لجلسة مركز الحوار الوطني الأخيرة التي خصصت ل(الصوالين الأدبية) أحد أهم تلك الأحداث حيث برز في شأن الصوالين الأدبية بصورة عامة عدد من المواقف أهمها ندوة الصوالين الأدبية التي نضمها مركز الحوار الوطني حيث طُرح العديد من القضايا..
جمعية الثقافة والفنون.. الغائب الحاضر برزت من خلال أمسياتها القصصية التي كانت تقدمها بالتعاون مع مركز البابطين الثقافي عبر إقامة أمسيات قصصية مدمجة تجمع ما بين القاصين والقاصات من مختلف الأجيال عبر الدوائر التلفزيونية... لكنها كما يبدو لم تقدم ما يمكن أن نشير إليه أو يلحظه المتابع على المستويات أو المجالات الأخرى التي نتوقع أنها تأتي ضمن مسؤولياتها وواجباتها على سبيل المثال.. ماذا قدمت جمعية الثقافة والفنون ل(الفنون)؟!
أحد الحوادث المؤثرة في الموسم المنصرم وفاة الأستاذ عبدالله نور - رحمه الله - وبروز العديد من الكتابات حوله وحول أدبه ومعرفته.


* (الثقافية) تتمنى للجميع إجازة ممتعة!

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved