الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 18th April,2005 العدد : 102

الأثنين 9 ,ربيع الاول 1426

إطلالات تشكيلية
الرسائل المكتوبة
وقيمتها في وجدان الفنان
أعادني موضوع سابق إلى أهمية ووقع الرسالة او الخطابات على وجدان الفنان وإحساسه عند تلقيه لها بالاعتزاز والشعور بمستوى وحجم قيمته وقدره عند مرسلها خصوصا إذا كانت موجها باسم من يقف على هرم الدائرة الباعثة الرسالة أو الخطاب في حال رغبة تلك الدائرة في إقامة معرض أو مناسبة تشكيلية. فمثل هذا التعامل كان يجده ويتلقاه الفنانون من مختلف مناطق المملكة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، إذ إن غالبية الخطابات خصوصا الداعية للمشاركة في الفعاليات التشكيلية تأتي من كبار المسئولين فيها، ولهذا يجدها التشكيليون أوسمة ونياشين تزين مسيرتهم التشكيلية نتيجة ما تحمله من مشاعر فياضة وتقدير عالي المستوى.
الجميل في الأمر أن تلك الرسائل تصل الفنانين بسهولة ويسر نتيجة لوجود ملف متكامل لعناوينهم ومواقع تواجدهم الرسمي في الدوائر التي يعملون بها. تحية من الأعماق للدكتور صالح بن ناصر وكيل الرئيس العام و للأستاذ عبد الرحمن الحميد مدير عام الشئون الثقافية سابقا.
عتب (شدا) كله عشم
الصديق عبد الرحمن العليان مدير قاعة شدا يحمل عتبا كبيرا علينا حول ما تطرقنا له في إطلالة سابقة عن مستوى المعارض التي تقيمها الصالة، ونحن هنا نود أن لا يفهم الإشارة كما يراها البعض من المرجفين فما نقوله أو نتطرق له عن الصالة أو غيرها في الساحة التشكيلي يعلم الله انه من قلب صادق دون البحث عن مصلحة أو تقرب لأحد أو الإساءة له بقدر ما نعني به المصلحة العامة، ولهذا نعتذر إذا كنا قد لامسنا ما يغضب الأحبة. كما نشير إلى أن ما أقيم في الصالة من معارض لا يمكن تجاهلها أو التغاضي عنها مع الاحتفاظ برأينا حول احد المعارض الذي أقنعني مستشار الصالة الدكتور ثروت بالهدف من إقامته، مع تمنياتنا أن تحتفظ الصالة بمستواها المعهود وان تكون عونا على الرقي بالذائقة المحلية.
المعارض غير موجودة في الخدمة مؤقتا
تتلقى الصفحة عبر الإيميل الكثير من الرسائل يسأل أصحابها خصوصا الشباب الجديد على الساحة عن اقرب المعارض التشكيلية في الرياض وكيفية التواصل مع المسئولين عنها، مما يوقعنا في حرج لعدم قدرتنا على الإجابة، فالمعارض غير موجودة في الساحة مؤقتا ولهذا نقول للجميع دون استعراض أسماء اعذرونا فهذا هو الواقع.
الدعوة للمعارض عبر الsms
فكرة جديرة بالاهتمام أشار إليها احد الزملاء المتعاملين برسائل الجوال بشكل كبير إلى إمكانية تحويل الخطابات الرسمية الموجهة للفنانين التشكيليين من الجهات المعنية بهم او ممن يرغب في دعوتهم للمشاركة في معرض أو مناسبة تشكيلية في حال عدم توفر عناوين لهم، لتصبح رسائل الجوال أكثر ضمانا لدعوتهم أو إعلامهم بأي أمر يهمهم مع إضافة جملة (نسخة لفلان) لمن لا يملك جهاز جوال أو يتواجد في مكان لا تشمله الخدمة، خصوصا إن الإعلان لمثل تلك المناسبات عبر الصحف أو وسائل الإعلام الأخرى لم تعد مجديه فالتشكيليون لا يقرؤون إلا الصفحات المخصصة لهم وفي أيامها المعينة أما التلفزيون فيقع في آخر اهتماماتهم لعدم التفرغ، ولكون هذه الخدمة مكلفة فبالامكان اختصار الرسائل لعدد محدود حسب الحاجة.
الفن للشهرة والترفيه
يعتقد البعض أن الإبداع بكل مشاربه ومنه الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي مجال للبحث عن الذات والتواجد الإعلامي فلجأ إليها البعض رغم جهلهم بأقل سبل الإبداع فيها لمجرد الاعتقاد أنها سبيل للشهرة أو الترفيه وإضاعة الوقت. هذا ما أصبحنا نشاهده في الفترات الأخيرة لعدد من المنتسبين للساحة وبحثهم عن مساحة أو موقع في ثنايا مسيرة غيرهم مستغلين تلك المسيرة التي عانى أصحابها الكثير في تحقيقها ليحتلوا جزءا كبيرا منها حاجبين الرؤيا عن البقية.
هؤلاء لا تتوقف تجاربهم عند حد أو تستمر محاولاتهم في أي وسيلة تعبير من وسائل الفنون بقدر ما يتبدلون من معرض لآخر ابتداء من الرسم والتصوير التشكيلي إلى التصوير الفوتوغرافي وصولا إلى النحت والأعمال المفاهيمية وهكذا، كحاطب ليل يجمع ما تقع عليه يده، هؤلاء يشكلون علامات استفهام كبيرة عند المتابعين للساحة وفنانينها يتبعها نظرات تهكم وازدراء، ففاقد الشيء لا يعطيه، ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved