الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 18th April,2005 العدد : 102

الأثنين 9 ,ربيع الاول 1426

قضايا الماء عند العرب قديماً
من الجاهلية القرن 6 م إلى القرن 11 هـ 17م

تأليف: عبد الحميد سلامة
بيروت: دار الغرب الإسلامي 2004
***
يعرّف هذا الكتاب الدراسة، بالوضع المائي السائد في المنطقة العربية، ومدى ارتباطه بموقعها الجغرافي والطبيعي والمناخي، وكيفية تعامل العرب القدامى معه، وما طرحه عليهم من قضايا طوال القرون السابقة، وما خلفه لديهم من آثار على حاضرهم ومستقبلهم.
جاء الكتاب في مدخل وستة فصول، وذلك على النحو التالي:
مدخل عام: جاء منطلقاً لتحديد جغرافية المنطقة العربية وتقديم وضعها الطبيعي والمناخي، باعتباره وضعاً قديماً حافزاً عبر العصور على مظاهره العامة المعروفة بالقحولة والجفاف وتذبذب الأمطار وقلة الموارد المائية وهو الوضع الذي سيبنى عليه المؤلف تحليله.
الباب الأول: استعرض خلاله قضايا الماء في تاريخ العرب وعاداتهم بالحديث عن أثر الماء في توجيه حياة السكان سواء بانقسامهم إلى بدو وحضر، أو باعتمادهم على الإبل في كلّ شؤونهم أو في معاناتهم العطش ومغامراتهم بحياتهم في سبيل الظفر بشربة ماء، وما يلقونه من جهدٍ في خزنه واقتسامه. وتحدّث عن تراثهم من الأساطير وعلاقاتهم بالأحداث التي لها صلة بالماء قبل الإسلام. ثم استعرض حادثتين مشهورتين تتعلق الأولى بانفجار بئر زمزم وما استأثرت به من بركة وقداسة عند العرب، وتتعلق الثانية بانهيار سد مأرب والمآسي المنجرّة عنه اقتصادياً واجتماعياً وديمغرافياً. وأشار إلى مشاكل الماء التي اصطدم بها العرب عند تأسيس المدن وتعميرها كما حدث لهم بالبصرة والكوفة والقيروان، وناقش بعض الروايات والمواقف التي صاحبت تأسيس القيروان خاصة. وتتبع منزلة المطر عند العرب من خلال نظرتهم إلى الأحوال الجويّة. وتقسيمهم لها إلى أنواء ومنازل، واختيارهم الحساب بالسنة القمرية، واستعمالهم نظام النّسيء، وما نشأ عن هذا الاختيار وذلك الاستعمال من نتائج في تنظيم مواسمهم الدينية وأسواقهم التجاريّة وأنشطتهم الاقتصادية.
الباب الثاني: وضح فيه المؤلف مقام الماء في التشريع الإسلامي أو فيما اصطلح عليه ب(مدونة الماء) فاستعرض المنزلة التي خصّ بها الإسلام الماء في القرآن والعبادات، وشرح مدونة الماء من خلال بيان موقف الإسلام من ملكية الماء، وإحياء الأراضي الموات، وتنويع الزكاة والخراج تبعاً لتنوع وسائل الري، وتنظيم توزيع الماء على الأراضي الزراعية بكل ما حفّ بها من لبس وتشعبات. وتناول مشاكل اقتسام الماء بالواحات والأفلاج، ومواقف الفقهاء من اشتراك بيت الماء وأهل الخراج في القيام بأشغال الصيانة والإصلاح.
الباب الثالث: وفيه تناول أهم قضايا الماء في الفلاحة، سواء ببيان المتاعب التي لحقت بالعرب في بناء المنشآت المائية وتعهدها بالصيانة والإصلاح، أو ببيان هشاشة الوسط الطبيعية بالواحات، وضيق المساحات الصالحة للزراعة، أو ببيان الانعكاسات السيئة لهجرة الأيدي العاملة المختصة، ولآثار الفتن والثورات والحروب.
الباب الرابع: وقد رصد فيه الأزمات والكوارث الناتجة عن قلة الماء وكثرته، وذلك باستعراض معجم الجدب والقحط في اللغة العربية، وما افصح عنه العرب من تجربة مريرة مع قلة الأمطار والظمأ والجوع، وصدى ذلك في لغتهم وشعرهم ونثرهم، واجتهد في الكشف عن نسق التداول في أزمات الجدب والقحط ونسق استمرارها، وتحدّث عما كان يصحب هذه الأزمات من تبعات اجتماعية واقتصادية وديمغرافية ثقيلة تدفع الناس إلى البحث عن تبريرات لممارستهم أو القيام بردود فعل يائسة. ثم استعرض أشهر السيول التي الحقت أضراراً جسيمة ببعض المدن العربية في الممتلكات والمرافق والأرواح، وتتبع آفة العطش عند الحجيج في الطرقات المؤدية إلى الأماكن المقدسة وما كان يوجد في هذه الطرقات من خللٍ في توزيع الآبار، ومن عيوب في نوعية الماء.
وختم دراسته بفصل أكد فيه أن كثرة قضايا الماء وتشعباتها وقسوتها وما خلّفته من خسائر وكوارث، قد أثرت تأثيراً سيئاً في حركة الإنماء والتعمير بالمنطقة العربية وفي تعطيل تقدم العرب لقرونٍ طويلة. ويقع الكتاب في (560) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved