Culture Magazine Monday  18/06/2007 G Issue 203
أقواس
الأثنين 3 ,جمادى الثانية 1428   العدد  203
 

عن دار الساقي في بيروت
حكاياتٌ وسجنٌ وسماء..

 

 
* الثقافية- بيروت - هناء حاج:

حكايات دبلوماسية

رواية

تأليف: نجدة فتحي صفوة

عدد الصفحات 294

تُظهر هذه الحكايات أنّ حياة الدبلوماسيين ليست لهواً كلها، وليست سريراً مفروشاً بالورود - كما يحسبها الكثيرون - وإنما هي حياة لها مشاكلها، ومآسيها، ومآزقها مثلما لها حسناتها وامتيازاتها.

وستظهر هذه القصص - الحقيقية - أيضاً أن الدبلوماسيين ليسوا مخلوقات غريبة شاذّة، تكيًّفت تكيُّفاً خاصاً - كما ينظر إليهم البعض - وإنما هم بشر أسوياء من لحم ودم، لهم ما لغيرهم من غرائز طبيعية ونزعات، ونواحي ضعف وقوّة، وفيهم الشجاع والجبان، والنزيه والفاسد والقويّ الذي لا يلين، والضعيف الذي يرتخي أمام المرأة أو المال.

***

سجن رومية

(بحوث اجتماعية)

تأليف: عمر نشابة

عدد الصفحات 128

رواية تتحدث بعامية عن واقع سجن رومية الموجود في بيروت، وعن بعض الإساءات التي قد تحصل في داخله، وعدم إصلاح المسجون بل إن بعض المساجين قد يخرجون أكثر شراسة أو أكثر تعمقاً في أمور لم تخضع لها تجاربهم؛ فالسارق يتعلم الكثير عن المخدرات، والمدمن يتعلم عن السرقات. في هذا الكتاب رؤية الإصلاح ومفاهيم التجمع داخل السجن الواحد:

(بيقولوا السجن للإصلاح وإعادة التأهيل، بس منّو هيك. كنت متورط بالمخدّرات. حطّوني مع ناس بيسرقوا وبينشلوا متخصّصين بسرقة البيوت والخزنات والسيارات، ومع ناس شغلتن القتل والإرهاب. قبل سجني كنت أعرف عن المخدّرات والتعاطي والترويج والتهريب، بس اليوم، بعرف أكثر من هيك بكثير، تعلمت كيف أسرق سيارات مرسيدس لأن في واحد متخصّص بالمرسيدس. خبّرنا عن المفاتيح وكيف كل نوع إلو طريقة. وأنا بدوري خبّرتن عن الكوكايين والفريبايس).

***

سماء واحدة

(رواية)

تأليف: الكاتبة الفلسطينية ليانة بدر

عدد الصفحات 181

قد يكون المقطع الذي اختارته الكاتبة يعبّر عن جزء من مضمون أرادته إنسانياً: (بكت وشدّت أطراف شعرها عندما نهرها مطالباً إيّاها بالسكوت وإبداء الطاعة، ثم ناحت متحسرة لأنه لا يناديها باسمها. قالت: اسمي يا رجل لا تعرفه. لا تناديني إلا يا (مَرة). يا (مرَة) كأنه ليس لي اسم. وكي يغيظها أكثر خرج من الدار، ولم ينادها باسمها كيلا يراضيها. عندها، لحقه كلامها إلى عتبة الدار وهو في طريقه إلى المقهى، كانت تخبره عن خطتها للذهاب إلى رام الله قبل أن يفلح في الهرب من المنزل مرّة أخرى).



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة